الجمعة، 7 أغسطس 2015

طقطقة الاصابع لا تؤدي للاصابة بالتهاب المفاصل


قد تكون عادة طقطقة الاصابع cracking knuckles من العادات المزعجة اجتماعيا و لكن هل هي حقا مضرة بالصحة؟ فغالبا ما ينبهنا اباؤنا و بعض الاطباء من أن عملنا لهذا سيؤدي الى اصابتنا بالتهاب المفاصل و ارتخائها و تشوهها ايضا! و لهذا قمنا ببحث موسع على الانترنت حول هذا الموضوع و كانت النتيجة كقاعدة:
لم تصدر أصوات الطقطقة من الأصابع؟
آلية نشوء أصوات الفرقعة الفيزيائية تعتمد بشكل رئيس على توازن الضغط و الغازات المنحلة في المسافات المفصلية, و يحدث صوت الفرقعة عند تفجر فقاعات الغاز التي نشأت في المفصل بسبب الضغط السلبي الحاصل في المفصل نتيجة تغيير موضعه التشريحي عبر الحركات التي نقوم بها لطقطقة الاصابع. الأسباب الأخرى لصدور الأصوات هي امتلاء مساحات صغيرة في المفصل بالسائل المفصلي و افراغها لهذا السائل بسرعة منتجة صوت الفرقعة المميز لطقطقة الأصابع.
هل الطقطقة ضارة؟
” طقطقة الاصابع الغير مؤلمة هي عملية غير ضارة و لكنها غير مفيدة ايضا! و طقطقة الاصابع المؤلمة هي عملية ضارة!”
” Knuckle “cracking” has not been shown to be harmful or beneficial. More specifically, knuckle cracking does not causearthritis.”
لتبسيط ما سبق ذكره:
1- طقطقة الاصابع ليست ضارة و لا تؤدي الى الاصابة بالتهاب المفاصل لدى شخص سليم لا يعاني من أي مؤهبات اخرى للاصابة بالتهاب المفاصل, كالامراض المناعية الذاتية autoimmune disease و غيرها و لهذا عندما يقوم هذا الشخص السليم بطقطقة اصابعه لا يحس بالالم.
لا الم >>> لا دليل على الضرر.
No Pain >> No evident Harm

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق