الخميس، 5 أبريل 2012

آلام الكعب



                                                                             آلام الكعب




الأسباب والعلاج :

تعتبر آلام كعب القدم من أشهر وأكثر آلام ومشاكل القدم . وتعد القدم هي أساس انتصاب الجسم , والجسم يعتمد في كافه أنشطته وحركاته ووزنه اعتمادا أساسيا على القدم لأنها تعتبر الاله المحركة لجميع جزائه .
أسباب آلام كعب القدم :

التهاب الرباط الاخمصي له الكثير من الأسباب التي من أهمها :

أ‌-        الوقوف لفترات طويلة .
ب‌-    كثرة الانشطه التي تتطلب الحركة الدائمة والمشي .
ت‌-    زيادة الوزن .
ث‌-    قصر أو قله مرونة عضلات الساق الخلفية .
ج‌-     زيادة تسطح القدم أو ضعف الهيكل المثبت لقوس القدم الطبيعي .
ح‌-     استعمال الاحذيه ذات الكعب العالي التي لا تحتوي على دعامه لقوس القدم أو وساده للقدم .
الأعراض :

يشعر المريض ويشتكي أكثر شيء هو آلام منطقه الكعب مع الخطوات الأولى في الصباح التي تتحسن خلال اليوم لكنها تعود من جديد في كل يوم . غالبا ما تبدأ هذه الأعراض في الظهور عند الأشخاص التي تتراوح أعمارهم بين ال40 – 70 سنه , وهي أكثر شيوعا عند النساء , في بعض الحالات يستمر الألم لمده 6 شهور مع العلاج ولكنه في حالات أخرى يتحول إلى حاله مزمنه وبالتالي يصعب علاجها .

طرق العلاج :

1-      الراحه لكي يخف الضغط على الكعب .
2-      تخفيف الحركة والنشاط .
3-      تخفيف الوزن فهو يلعب دورا كبير في حل المشكلة .
4-      استخدام أحذية مريحة مزودة بدعامة لقوس القدم ووسادة للكعب لتخفيف الضغط.
5-      استخدام بعض الاجهزه التي تضاف إلى الحذاء لتدعيم قوس القدم .
6-      تمارين شد أو اطاله عضله الساق الخلفية وهي تعتبر من أشهر الوسائل لتخفيف هذه الالم إذا استخدمت بطريقه صحيحة . وبشكل مستمر كما يلي :
أ‌-        يقف المريض أمام الحائط مع وضع القدم المصابة في الخلف , وجه أصابع القدم مباشرة باتجاه الحائط . كما يجب عليك أن تبقي كعب القدم ملامسا للأرض .
ب‌-    إبقاء الكاحل في المنتصف والركبة ممدودة .
ت‌-    يجب على المريض أن يميل بجسمه نحو الأمام باتجاه الحائط في هذه الأثناء سوف تشعر بشد في أعلى عضلات الساق الخلفية .
ث‌-    يجب على المريض أن يستمر في وضع الشد لمده 20 ثانيه , ويجب عليه تكرار التمرين 3 مرات ,, ويجب عليه القيام به 3 مرات يوميا .
ج‌-     الآن قم بنفس التمرين مع ثني الركبه وسوف تشعر بشد في أسفل الساق .
ح‌-     يجب على المريض أن يقف على حفه الدرج ثم إنزال الكعب ببطء حتى تشعر بشد في عضلات الساق الخلفية . أستمر في هذا الوضع 10 ثوان ثم أستريح وكرر 20 مرة .
خ‌-     يستطيع المريض أن يستخدم الثلج ولكن بوضعه داخل منشفه لتخفيف الالتهابات لمده تتراوح بين 5 – 15 دقيقه على منطقه الكعب . لماذا يضع الثلج في منشفه ؟؟ يضع الثلج في منشفه لان الثلج إذا وضع على الجسم لمده طويله قد يسبب حرق لهذه المنطقه .

في حاله لمن تتحسن الحاله يجب على المريض أن يتوجه إلى دكتور العلاج الطبيعي الذي قد يغير خطه العلاج الطبيعي ويستخدم أجهزه كهربائية كأجهزة الموجات فوق صوتيه وغيرها من الاجهزه , وتقديم المزيد من النصائح التي قي تتغلب على المشكله , وإذا لم تتحسن الحالة وفي حل نهائي لها نلجأ إلى الجراحة إما لاطاله الرباط أو ازاله شوكه القدم .


هناك 3 تعليقات:

  1. د. خالد عمارة استاذ جراحة العظام يكتب لليوم السابع :
    ألم الكعب فى الأطفال أو الكبار يمكن أن يكون له أسباب مختلفة، ومن المعتقدات الخاطئة الشائعة أن يفسر الناس كل ألم بالكعب بأنه التهاب بأوتار الكعب أو ما يسميه البعض "شوكه عظمية"، أو يربط بين ألم الكعب وحامض البوليك.

    ومن أكثر الأسباب شيوعا لحدوث آلام الكعب: ضمور الخلايا الدهنية فى الكعب، واختناق عصب باكستر، وضيق القناة العصبية خلف مفصل الكاحل، والتهاب أوتار الكعب، وشرخ جهدى لعظمة الكعب، والتهاب مركز النمو فى الأطفال أو ما يعرف بمرض سيفير.

    وللتمييز بين هذه الأسباب يجب أن يخضع المريض للفحص والأشعة، وقد نحتاج لأشعة الرنين المغناطيسى أو رسم أعصاب لتقييم الحالة، وتحديد خطة العلاج، ويعتمد العلاج على السبب ويمكن أن يكون بتعديل نوع الحذاء أو استعمال فرشة طبية أو العلاج الطبيعى أو تقليل الوزن.

    وفى بعض الحالات يمكن اللجوء للتدخل الجراحى أو حقن تركيز الصفائح الدموية، وبالنسبة للمعلومات الشائعة عن التهاب أوتار الكعب أو الشوكة العظمية، فأغلب الحالات تكون نتيجة إجهاد واحتكاك مستمر لأوتار الكعب نتيجة الوزن الزائد أو نوع الأحذية الرديئة.

    ومن النادر أن يكون السبب هو ارتفاع حامض البوليك فى الدم، خاصة لو كانت وظائف الكلى جيدة ولا مشكلة فيها، وكما أن استعمال حقن الكورتيزون قد يساعد على التحسن، لكن الكثير من الأبحاث تحذر من مضاعفاته على المدى الطويل، وأن التحسن الناتج عن استخدامه يكون مؤقتا ويتبعه تدهور وزيادة فى الأعراض لكثير من المرضى، لذلك لا ننصح بهذه الحقن إلا فى أضيق الحدود.

    ردحذف