الأربعاء، 4 أبريل 2012

إلتهاب عضلات الكتف يخلف الإعاقة



                هل تعلم ان التهاب عضلات الكتف يخلف الاعاقه الجزئيه ؟؟




يتكون مفصل الكتف الطبيعي نتيجه التقاء عظمتين وهما , عظمه لوح الكتف وعظمة الساعد وهناك اجزاء عظميه اخرى تغلفها طبقات من الانسجه الرخوه المهمه كالاربطة والعضلات والاوتار التي تلتف حول اجزاء المفصل من الاماما والخلف ومن الجوانب لتوفر الدعم والحمايه لها . وهذه الطبقات من الانسجه الرخوه تكون عرضه للالتهابات غير الجرثوميه نتيجه للتقدم في العمر او نتيجه الازهاد المزمن او الاصابات المباشره لمنطقه الكتف كما يحصل مع الرياضيين .

اعراض هذه الالتهابات وتشخيصها :

في غالبيه الحالات تكون الاعراض بطيئه ومزمنه وتظهر على شكل الام متفاوته في شدتها حول منطقه الكتف والساعد تزداد هذه الالم مع زياده استخدام الذراع ورفعها للاعلى عند التقاط الاغراض المعينه من اماكن عاليه او عند غسل الشعر عند الاستحمام . وهذه الاعراض ايضا تزدادا ليلا خلال النوم على الكتف المصاب وهذا الالم يمكن ان يوقظ المريض من نومه , وعند اهمال هذه الحاله وهذا الالم فانه سوف يزداد وسوف يمنع المصاب من القيام بالامور البسيطه اليوميه مثل القياده او حمل الاغراض . وفي الحالات المزمنه تصبح حركه اليد او رفعها حركه صعبه كثيرا او مستحيله وتؤدي الى اعاقه في الذراع المصاب .
اما بالنسبه للتشخيص : فعادة ما يكون بعد الفحص السريري الذي بدوره يبين وجود ضعف وضمور في عصلات الكتف وبروز في العظام والام عند تحريك الكتف وصعوبه في تحريك ورفع الذراع للامام . كما ان اشعه الرنين المغناطيسي هي الافضل في اظهار الاوتار المضابه ومدى شده المرض .

الخطه العلاجيه :

في بدايه العلاج يكون العلاج التقليدي هو الافضل وذلك من خلال :

1 – استخدام الادويه المسكنه والادويه المضاطه للالتهابات .
2 – اراحه المفصل واستخدام وساده طبيه وعدم النوم على العضو المصاب .
3 -  عمل جلسات مكثفه من العلاج الطبيعي لتخفيف الالتهابات والالم ولتقويه عضلات الكتف الاخرى .
4 – استخدام ابر موضعيه تحتوي على دواء الديبوميدرول الذي يحتوي على مركبات وخاصيه تخفف الالتهابات .

العلاج الجراحي :

وهو المرحله الثانيه من العلاج بعد فشل العلاج التقليدي في ازاله الاعراض فان التدخل الجراحي يكون هو الحل الوحيد لعلاج هذا المرض , التدخل الجراحي يساعد في الغالبية العظمى من المرضى على إزالة الألم وإعادة الحركة للمفصل وهو يتكون من نوعين رئيسيين من العمليات.

النوع الاول : هو عملية توسعة القناة التي تجري منها الأوتار والتي يؤدي الضيق فيها إلى التهاب هذه الأوتار وحصول القطع فيها. هذه العملية تعرف ب (Subacromial Decompersion) وهي تجرى عن طريق المنظار ولا تحتاج إلى تنويم في المستشفى وتبلغ نسبة نجاحها فوق التسعين في المائة.

النوع الثاني : من العمليات هو عملية إصلاح أو ترقيع الأوتار المقطوعة وهي تختلف من شخص لآخر حسب مكان القطع وشدته ومدة المرض. هذه العملية قد تحتاج لفتحة جراحية كبيرة وقد تستلزم التنويم في المستشفى لبضعة أيام وهي أكبر وأكثر صعوب من النوع الأول من العمليات ولكنها ذات نسبة نجاح كبيرة في معظم الحالات.

ما بعد الجراحة :

مرحلة ما بعد الجراحة هي مرحلة مهمة وحرجة في تحديد النتيجة النهائية للعلاج بعد الله، ففي الأيام والأسابيع الأولى بعد الجراحة يكون هناك برنامج يتكون من إراحة المفصل ثم التدرج في القيام بالحركات الدائرية للمفصل تحت إشراف دكتور العلاج الطبيعي لعدة أسابيع ثم الانتقال إلى مرحلة الحركات الكاملة وتقوية العضلات والتي قد تستغرق عدة شهور وتستلزم تعاوناً كاملاً من قبل المريض  والتزام بالتعليمات إلى أن يتم الشفاء بإذن الله. النصيحة النهائية يجب عدم إهمال علاج هذه الحالات عندما تكون في بدايتها حتى لا تتطور وتحتاج التدخل الجراحي الذي قد يكون طويلاً ومرهقاً عند بعض الناس.


هناك 3 تعليقات:

  1. نظرا لان غرفة النوم يجب أن تكون مريحة للشخص القاكن فيها لذا فان شركتنا تقدم اقوى وابرز ديكور غرف نوم
    واجدد الأفكار غير التقليدية وذلك لكى نصل بالعميل إلى ما يرضية وبالسعر المناسب

    ردحذف
  2. تشوهات عظمه اللوح
    د خالد عمارة استاذ جراحة وتشوهات العظام يكتب:
    من العيوب الخلقية التي تحتاج الى علاج جراحي مبكر مرض ارتفاع عظمة اللوح congenital high scapula
    و هذا العيب الخلقي يتم الخلط بينه و بين إعوجاج الفقرات العنقية الذي هو مرض بسيط نتيجة إصابة عضلات الرقبة و حدوث تليف بها و يتحسن بالعلاج الطبيعي torticollis
    due to sternomastoid muscle contracture
    كما يتم الخلط بينه و بين حالات إعوجاج العمود الفقري نتيجة تشوهات الفقرات العنقية
    و في مرض ارتفاع عظمة اللوح يكون هناك تليفات و تكوينات غضروفية في العضلات التي تربط عظمة اللوح بالعمود الفقري مما يؤدي الى تشوه عظمة اللوح و ارتفاع الكتف الى اعلى و إعوجاج بالفقرات العنقية
    و هذا المرض يتم تشخيصه بالفحص الطبي و الاشعات
    و يفضل التدخل الجراحي المبكر لعلاج هذه الحالة قبل ان تؤثر على نمو الفقرات العنقية و الكتف . وقد يستلزم الجراحة من الأمام و الخلف حسب الحالة
    و العلاج الجراحي يحتاج الى الاهتمام بتفاصيل كثيرة تتعلق بالعظام و الشرايين و الاعصاب التي تحيط بعظمة اللوح و عادة يستلزم إستعمال الميكرسكوب الجراحي لإطالة الأسنجة القصيرة و تعديل شكل العظام دون التأثير على الاعصاب و الشرايين

    ردحذف