الاثنين، 16 أبريل 2012

Spinal Bifida الصلب المشقوق



Spinal Bifida   الصلب المشقوق










وهو احد الامراض او العيوب التي تصيب الجنين في الاسبوع الثالث او الرابع من الحمل فتصاب بها الانبوبة العصبية . فالانبوبة العصبية السليمة تتحول وتتطور مع الحمل مكونة الدماغ والحبل الشوكي والاعصاب وهذه الثلاث هي مكونات الجهاز العصبي .

الفقرات التي تصيب المرض هي الفقرات الظهرية او القطنية اما الاكثر شيوعا هي اصابة الفقرات العجزية , وبالغالب لايوجد فقرات محددة تصاب بها . والفقرات التي تصيب المريض قد تكون فقرة واحدة او فقرات متعددة .
سبب الاصابة بهذا المرض :
السبب الرئيسي للاصابة بهذا المرض غير معروفة الى الآن , ولكنه قد تجتمع عدة اسباب للاصابة بهذا المرض .ومن هذه الاسباب المحتملة : تعرض الحامل للشعة , تناول بعض الادوية مثل حبوب مضادات التشنج والصرع , نقص حمض الفوليك لدى المرأة قبل الحمل .

انواع الصلب المشقوق او    :Spinal Bifida

1 -  الصلب المشقوق المستتر : ويكون الحبل الشوكي في مكانه ومنطقة الاصابه مغطاة بالجلد وقد تتميزبخصلة من الشعر أو شامه أو تورم صغير أو حفرة (فجوة) صغيرة ، ومعظم المصابين به لايشتكون من اعراض  مرضية أو سريرية  .  ويتم اكتشافه مصادفة عند أخذ أشعة للحوض لأسباب مختلفة ولا يستدعي التدخل الطبي إلا في حال ظهور العلامات المرضية .

2 - التورم السحائي : في هذا النوع يكون الحبل الشوكي في مكانه ويخرج فقط الغشاء السحائي مكونا قيلة مائية ويزال جراحيا وقد يكون مكان الاصابة مغطى بالجلد. وهو بدرجة متوسطة من الخطورة بين النوعين ومن الممكن الا يصاحبه اعراض مرضية جلية وقد يصاحبه اضطرابات في التبرز وسلس البول ( أو المثانة العصبية )  و خلل عصبي في الاطراف السفلية وتشوه في القدم ( الحنفاء والمخلبية) وفي 20% من الحالات يكون مصحوبا باستسقاء في الدماغ.

3 - التورم النخاعي السحائي : يخرج الحبل الشوكي والغشاء السحائي عن مكانهما وقد لا تكون المنطقة  مغطاة بالجلد أو مغطاة بطبقه جلدية رقيقة . وهذا هو النوع الاخطر ويصيب طفل لكل ألف مولود في الولايات المتحدة الامريكية  حيث  يتسبب بالالتهابات الموضعية والسحائية  و يصاحبه استسقاء دماغي و اضطرابات في التبرز وسلس البول ( أو المثانة العصبية )  و شلل في الاطراف السفلية وتشوه في القدم  الحنفاء و الجنف (اعوجاج في العمود الفقري) ويعاني المصاب من صعوبات في التعلم والتفكير



عندما يولد الطفل المصاب بالصلب المشقوق يتم تشخيصه من قبل الطبيب المسؤول عنه او المعالج له لانه قد يلزم تدخل جراحيا لازالة الكيس المائي ولاعادة الحبل الشوكي . ويعتمد مدى الاصابة على مكان الشق وشدة تاثر الجذور العصبية . وبعد ذالك يتم تحويلة الى لدكتور العلاج الطبيعي الذي يجب عليه ان يقيم الحاله بشكل دقيق جدا لان التقييم السليم والصحيح هو الحل الامثل لوضع خطة علاجية مناسبة يستفيد منها المصاب وذوية .

وفي ما يلي أهم نقاط التقييم :  

1.وجود أو غياب حركة الأطرف السفلية والمدى الحركي للمفاصل : لاحظ حركة  أرجل المصاب كل مفصل على حده وتتبع الحركات التي يفعلها هو بنفسه وبقوته ، لا تضع يديك على المصاب لتساعده بل لاحظ الحركة التي يفعلها معتمدا على نفسه ، ضع أمامه العاب ملونه لها اصوات لتشجعه على الحركة المطلوبه، راقب حركاته وهو يبكي يريد ابويه ، قيم قوة العضلات وسجلها ، حيث ستجد انها تختلف من عضلة لأخرى حسب الاصابة. بعد ذلك خذ كل المفصل للمدى الحركي  المتاح وسجل قراءاتك لكل مفصل .

2.تقييم التشوهات والقصر المرضي (غير السوي)  لطول العضلات: القصر المرضي لطول العضلة يعني أن العضلة فقدت طولها الطبيعي التي يستطيع بها الشخص إكمال المدى الحركي للمفصل ،  أغلب العضلات تكون وفق قوة مزدوجة متناسبه ومتعاكسة في حالتي الانقباض والاسترخاء وذلك لتحفظ المفاصل والعظام بشكلها السليم. أما في حالة الاصابة بالصلب المشقوق فإنها تؤثر على قوة بعض العضلات دون اخرى ، فالعضله قد تعمل بشكل جيد ولكن العضله المعاكسة لها مشلولة تماما وبالتالي تسبب خللا في المفصل ، فيكون مثنيا ليجعل العضلة تقصر تدريجيا بشكل غير سوي وتفقد طولها الطبيعي. أو قد يحدث هذا القصر بسبب تعود المصاب على وضعيه معينة وتركه فيها لفترة طويله.  ويجب كذلك على الاختصاصي فحص جميع اطراف وجسد المصاب للتأكد من عدم وجود التشوهات وتسجيلها.

3.تقييم وجود الاحساس من عدمه:   التعامل مع حديثي الولادة لا يمكننا من اختبار جميع انواع الاحساس  فلا نستطيع أن نسألهم  إذا ماكانوا يحسون أم لا سواء بالبروده أوبالحرارة ، أو وضعية المفصل ،  فنوع الاحساس الذي نختبره هنا هو الوخز أو القرص الخفيف وملاحظة ردة فعل الطفل كأن يبكي أو يبعد الطرف ونسجل المناطق التي أحس بها  والتي لا يوجد بها احساس من خلال الخارطه الحسية.
في جلسة التقييم الاولى للمولود يجب ملاحظة بعض النقاط وتسجيلها لتساعدنا في وضع الخطه المناسبة :
·         يقظة المريض وانتباهه
·         كيفية تفاعل وحركة المريض من حوله.
·         مقدار بكاء المريض وطريقته.
·         طريقة تعامل والدي المريض معه.
·         تساؤلات واهتمام العائلة بمريضهم.

اهداف العلاج الطبيعي في مثل هذه الحالة هي :
1-      معرفة مستوى القدرات الحركية عند المصاب .
2-      حساب قوة عصلات الطفل لمقارنتها الدورية ووصف التمارين العلاجية .
3-      تفادي حصول التشوهات لاحقا وذلك بتعليم الطفل وذوية .
4-      عمل جدول زمني لمساعدة الطفل ليرتقي للعمر الزمني الخاص فيه .
5-      يساعد الطفل في التعامل مع الاجهزه المناسبه التعويضيه له .
6-      تطوير برنامج يساعد على الانتقال من مكان لاخر .
7-      تزويد الطبيب المشرف بمعلومات ليساعد على تقديم خدمة طبية افضل .
8-      ملاحظة التدهور العصبي . 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق