الاثنين، 2 أبريل 2012

اضطرابات النطق



اضطرابات النطق







تعريف النطق :

هوعباره عن عملية لتشكيل الأصوات والمقاطع والألفاظ , عندما تقوم الأعضاء الخاصة بالنطق مثل اللسان والأسنان والشفتين والحنك بالتمفصل لإخراج هذه الأصوات . ويتم معرفته واكتساب الأصوات الكلامية تدريجياً، حيث يتم اكتساب بعض الأصوات مثل (ب، م، ل، د) في سن مبكر ة . والبعض الآخر يتم اكتسابه لاحقًا مثل (ط، ز، ع). ولكن بشكل عام يجب أن يكون الطفل قد اكتسب كل الأصوات في سن ست إلى سبع سنوات.

ماهي مشاكل النطق :
عدم مقدره الطفل على تكوين الكلمات وربطها ببعضها ,, وتظهر عاده في إبدال صوت مكان حرف أو حذف صوت أو تحوير صوت أو قد يكون بتبديل حروف الكلمه نفسها وهذا يؤدي الى عدم فهم السامع للكلام الى ما يقوله المتكلم .


أنواع مشاكل النطق :
1 – مشاكل تتعلق فقط بلفظ الأحرف : دائما أو عادة يعرف فيها الشخص بين الصوت الصحيح والصوت الخطأ الذي بلفظه . قد تتم هذه المشكله نتيجه كون المريض يعاني من مشاكل في اعضاء النطق او ضعف في عضلات النطق او التعود الخاطئ على لفظ الاصوات

2 – مشاكل ذات منشأ لغوي فونولوجي : وهي ليست فقط تشويه او حذف احرف , انما يكون سبب وجودها مشاكل في النظام الفونولوجي في الدماغ , وهي بالعاده تكون عباره عن خطأ لايلاحظه المريض هل هذا الصوت خطأ ام صح . لعلاجه هذه الحاله , يجب ان يلتحق الشخص بمركز لعلاج النطق واللغه .


الاضطرابات الصوتيه :

إن الجهاز الصوتي هو من الاجهزه المهمه في جسم الانسان وهو جهاز دقيق للغايه حيث يكون مسئول عن انتاج صوت حساس ودقيق للغايه من حيث تركيبته ووظيفته . الاوتار الصوتيه الرئيسيه عند البالغين من الذكور ( 20 ملم ) وعند البالغات من الإناث ( 15 ملم ) فيجب علينا ادراك اهميه هذه الاوتار والمحافظه عليها ونتعلم كيفيه استخدامها بشكل صحيح هذا لكي نحمي انفسنا ونقيها من العديد من المشاكل الصوتيه التي تتفاوت في طبيعتها وخطورتها حيث ترجع هذه المشاكل بشكل اساسي الى سوء استخدام الصوت . وبالتالي فاننا نستطيع تقسيم المشاكل الصوتيه الى قسمين رئيسيين من حيث طبيعتها :

1 - المشاكل الصوتيه الناتجه عن خلل وظيفي في الجهاز الصوتي : ويكون هذا الخلل نتيجه اسباب مختلفه منها : الشد العضلي المفرط في جهاز الصوت , تضخم الاوتار الصوتيه , شد الاحبال الصوتيه كما في حالات علو الصوت والصراخ .



التلعثم :
يعرف التلعثم او التأتاه او التهته او عدم الطلاقه : وهي احدى الاضطرابات التواصليه التي تتميز بانها انقطاع غير عادي او لا ارادي يعيق الاستمرار بالكلام بشكل صحيح . وقد يكون هذا الانقطاع على شكل او عده اشكال مثل :
1 – التكرار ( الصوت – المقطع – الكلمه – الجمله )
2 – الاطاله ( اطاله الصوت )
3 – الوقفه ( مسموعه او صامته )
هناك انواع عديده وكثيره من التلعثم اهمها واكثرها انتشارا هو ما يسمى بالتلعثم التطوري .
تبدأ هذه المشكله بالظهور عادة بين عمر سنتين ونص الى 5 سنوات . نسبه هذه المشكله عند الذكور تفوق الاناث بنسبه 1 : 4 .
اسباب التلعثم معقده نوعا ما , ومازالت غير معروفه , ولكن العلماء توصلوا الى النظريه الوراثيه والنظريه السلوكيه .


من سمات التلعثم :
1 – السلوكيات الاساسيه : وهي التكرار , الاطاله , الوقفه .
2 – السلوكيات الثانويه : حركه الاطراف , حركه الرأس , شد عضلات الوجه .


3 – المشاعر التي قد تتضمن ردود الافعال السلبيه مثل تجنب المواقف الكلاميه وعدم الثقه بالنفس .

الحالات التي ان وجدت بطفلك فيجب عليك مراجعه واستشاره اخصائي امراض النطق واللغه :
1 – اذا كان الطفل يتلعثم بنسبه 10 % ( 10 كلمات في كل مائة كلمه ) او اكثر .
2 – أن يتكرر التكرار بتكرر الاصوات او المقاطع بدل الكلمات او العبارات .
الوقفات التي تتميز بالشد أو التوتر اثناء الكلام .
4 – وجود سلوك ثانوي .
5 – اذا كان لدى الاهل أي تحفظ على كلام طفلهم .
يجب على جميع الاهالي اذا لاحظوا أي مشكله لدى طفلهم مراجعه الاستشاري المختص في وقت مبكر جدا لان علاج هذه الحالات مبكرا يعطي نتائج للعلاج بشكل اكبر وافضل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق