الاثنين، 7 مايو، 2012

مرض الغضروف Disc Disorder



لمعرفة ذلك أنت في حاجة لمعرفة القليل عن تكوين العمود الفقري .

العمود الفقري هو عمود مكون من 33 عظمة ( فقرة) الواحدة فوق الأخرى ترتكز على الحوض من اسفل وتنتهي من الأعلى بالجمجمة .

بين العظام توجد الغضاريف والتي تعتبر كالمستقبل للصدمات.

الحركة بين الفقرات تتم بسهولة عن طريق زوج من المفاصل وكذالك بوجود الغضاريف (ما بين الفقرات) . وهذا يتكون من غلاف خارجي من ألياف قوية والتي تحيط بالمركز الذي يشبه في تكوينه الجيلاتين . وهذا يسمح بامتصاص الاحتكاك بين الفقرات ويسمح أيضا بحركتهم بسهولة.

هذه الصورة المثالية عادة تكون في صغار السن ولكن لسوء الحظ لا يبقى الحال كما هو عليه ومع مرور السنوات يحدث تغير في التركيب الكيميائي للغضاريف والجزء المركزي والذي يجعلهم أقل في القدرة على تحمل الضغط الخارجي الذي يتعرضون له .

أما الفقرات القطنية التي توجد بآخر العمود الفقري فهي أكثر الفقرات عرضة للاصابة وذلك لتعرضها الدائم للضغط والأمال الثقيلة . أما الشد في الغلاف الخارجي فيضغط على الجزء المركزي بتأثير وزن الجسم . وهذا يشبه تماما ما يحدث عند الضغط على أنبوبة معجون الأسنا ن فيسبب ما نسميه ب :

( الانزلاق الغضروفي) Prolapsed Disc

ولأن ترتيب الأربطة (وهو ما يربط الفقرات معا ) وبروز هذه الغضاريف يبرز للوراء مما قد يسبب الضغط على الأعصاب الحساسة في القناة العظمية لهذه الفقرات.

هذه الأعصاب التي من شأنها توصيل الرسائل من والى المخ للتنظيم والتحكم في الحركة والاحساس للقدم



الأعراض :

كما تعلم جيدا فان الانزلاق الغضروفي ( Prolapsed Disc) يسبب ألم مبرح في أسفل الظهر.

في بداية هذا الألم قد يسبب عدم القدرة على الحركة وأي حركة في الظهر من شأنها أن تزيد من حدة هذا الألم.

ومن الاعراض الدارجة الاحساس بالألم في أسفل الظهروهو ما يسمى بعصب النسا أو عرق النسا (بفتح النون) .

والألم قد يبدأ فجأة وعنيف أو قد يزيد بالتدريج للأسوأ في بعض أسابيع أو أشهر بالاضافة الى هذه التغيرات في الفقرات من الممكن أن تجد هذا الألم يختفي وقد تبقى بظهر قوي وهذا يعتمد على درجة الالتئام الطبيعي في جسمك .



التشخيص :

عادة الأعراض والعلامات المبدئية واضحة جدا بحيث أنه يسهل على طبيبك تشخيصها ولا حاجة لك بأن تقوم بعمل أشعة أو اختبارات أخرى .

فالأشعة قد توضح سلامة الفقرات في بداية المشكلة وهذا لأن الغضروف نفسه يتكون من خلايا طرية وليس من عظم وهي لا تظهر في الأشعة العادية .



بعض المشاكل الأخرى بالظهر :

جزء صغير فقط من مشاكل الظهر يظهر نتيجة لمشاكل الغضاريف على الرغم من أنها الأكثرحدوثا وأغلب مشاكل آلام الظهر تنتج عن تمزق عضلات أو أربطة الفقرات وهذا هو مصدر ألم الظهر الذي تشعر به من وقت لآخر ولحسن الحظ فأن حل هذه المشكلة لا يستغرق أكثر من بضعة أيام أما في الحالات الأكثر ألما قد يستدعي الالم بالنسبة لهؤلاء الذين يعانون من هذه الشكوى الراحة التامة في السرير ليوم أو يومين .

أحيانا هذه الفقرات نفسها يكون قد حدث فيها كسر وعادة تكون في كبار السن الذين يعانون من هشاشة العظام .



العلاج :

في أغلب حالات الآلام الحادة يستجيب الألم للوصفات البسيطة والتي تساعد على الاستجابة الطبيعية .

فالاستلقاء على الظهر عادة يكون لازاحة الضغط من فقراتك المتأثرةوهذا معناه الاستلقاء في سريرك لمدة يومين أو ثلاثة أيام .

كما أن الأقراص المسكنة قد تساعد وكذلك كمادات المياه الساخنة أو زجاجة مياه ساخنة على ظهرك ولكن بعد أن تتأكد أنك قد غطيت الزجاجة ويمكن أيضا استخدام الثلج .

والبعض يجد أنه من الأفضل الاستلقاء على السرير مع وسادة أو وسادتين والبقاء هكذا كلما أمكن طوال اليوم .

ويجب عليك أن تحرك قدميك وذلك لضمان سير الدورة الدموية جيدا ومن الأفضل لك أن تقوم للذهاب بنفسك لدورة المباه .

وبالراحة التامة لبضعة أيام في السرير يذهب الألم تدريجيا وتختفي الأعراض الأخرى وبعد ذلك يكون في استطاعتك أن تتحرك ثانية وتمارس حياتك بشكل طبيعي وبمجرد تحسن الألم يجب عليك أن تحافظ على وضع ظهرك في حالتي الوقوف والجلوس ظهرك كي تمنع حدوث الآلام مرة ثانية .

ولكن في بعض الحالات من 10%-20% من المصابين لا يتحسن الألم كلية وبعد مرور 3-4 أسابيع قد يرسل الطبيب المريض للمستشفى لمزيد من الاختبارات والأشعة ولمزيد من العلاج قد ينصح به مثل العلاج الطبيعي والمساج والتدليك والحركة الخفيفة (تمرينات خفيفة) أو حقن بالظهر Epidural steroid injection لازاحة الألم . ولسوء الحظ فانه لا يوجد علاج واحد يلاام جميع حالات آلام الظهر ولأن الكثير من المرضى قد تتحسن حالاتهم قبل بداية العلاج فانه من الصعب معرفة الى أي مدى يكون التحسن بسبب العلاج والى أى مدى يكون بسبب Natural process of heeling الألتآم الطبيعي .



الحفاظ على ارتفاع الروح المعنوية :

ان ألم الظهر المفاجئ قد يصيب الشخصية القوية بالاحباط الذي قد يجعل الألم يظهر وكأنه أسوء الذي يكون في بعض الأحيان السبب في استمرار الآلام على الرغم من تحسن نتائج جميع الأختبارات المعملية .

كما أن الراحة الزائدة لمدة طويلة قد تؤجل الشفاء لأن أي شخص يظل لمدة طويلة في حالة خمول بدون رغبة في الحياة الخارجية سوف يجد حالته النفسية تنخفض ويشعر بالاحباط النفسي .. ولهذا يجب أن تشغل نفسك بقدر المستطاع بالقراءة أو بأي نشاط من شأنه أن يشغل عقلك عن التفكير في مرضك وتذكر أنك سوف تشفى باذن الله .



بعض الأسئلة واجاباتها :



س- من هم المعرضون للأصابة بألم الظهر الحاد ؟

الرجال والنساء معرضون للاصابة بألم الظهر ولكن نسبته في الرجال أكثر لأنهم يقومون بأعمال أكثر عنفا .

75% من المرضى أعمارهم أقل من 50 سنة ، فهؤلاء ممن يجلسون لمدة طويلة ويستخدمون في تنقلهم السيارات من والى العمل وعذا الألم قد يكون نتيجة للجلوس الخاطئ وقلة التمرينات الخفيفة وكذلك الذين يقومون بالأعمال اليدوية الثقيلة أو شريحة الحرفيين المعرضة للاصابة بألم الظهر .



س- ما أسباب حدوثه ؟

الغير معتادين على الأعمال الثقيلة سواء كانت في العمل ، في المنزل أو بعض الرياضات التي غالبا ما تكون السبب المبدئي . وكثير من المرضى يمكنهم الاشارة الى السبب المباشر لحدوث هذا الألم مثل الرفع / الثني ،الوقوع ، حادث سيارة .

فاذا كان حدوث الألم فعلا بسبب احدى هذه المشاكل فات الألم يجب أن يحدث فورا بعد الحدث ولكن اذا كان بعد مدة فانه لا علاقة له بالأسباب السابقة



س- هل هذا المرض خطير ؟

لا، فمعظم المصابين يشفون تماما خاصة اذا كانو صغار السن ويبقى العمود الفقري قويا ولكن يحدث أن تعاود الآلم مرة ثانية .



س- هل هناك اختلاف في حدوث الانزلاق الغضروفي بين من يبلغ من العمر 60 عاما أو من هو صغير السن ؟

نعم كبار السن عادة ما يظهر عليهم التأثر بالضعف والتمزق بالظهر SPONDYLESIS وهذا عادة ما يصاحبه تآكل الغضروف ، وهذه الحالة لا تشفى تماما ، وقد لا يحدث التآكل والتمزق لدى كبار السن مشاكل ولكن لدى آخرين قد يؤثر على أعصاب العمود الفقري .



س-هل يجب أن أرتدي (حزام للفقرات) ؟

ارتداء الحزام الضاغط لمدة طويلة من الأفضل تفاديه على قدر المستطاع حيث أنه يسبب ضعف عضلات الظهر بسبب قلة استعمالها والتحميل عليها وقد يسبب حدوث تيبس في العمود الفقري .



س- وماذا عن العلاج الطبيعي ؟

أهم دور بالنسبة للعلاج الطبيعي هو التعليم والارشاد فبامكان أخصائي العلاج الطبيعي أن يعلمك الكثير عن ظهرك وكيفية عمله وما الذي يؤذيه وكيفية حمايته ويدلك على الطريقة المثلى لحمل الأثقال ومن الطرق المتعارف عليها للعلاج الموجات القصيرة / العلاج الحراري / الموجات فوق الصوتية والتمارين هي أهم ما في العلاج الطبيعي .



س- ما هو الشد ؟

هو عملية شد للعمود الفقري والهدف منه هو سحب العظام بعيدا لتقليل الضغط من على أعصاب العمود الفقري ونتائجه محدودة ,



س- هل يمكن اعطاء حقنة في العمود الفقري ؟

في بعض الأحيان قد يبدو أنه من الأفضل حقن مخدر موضعي في أسفل العمود الفقري . والبديل عن ذلك هو علاج الكورتيزون لازالة الأتهاب حول الأنسجة المصابة في الظهر وذلك له تأثير ولكن لا أحد يعرف سبب هذا التأثير .



س- من الذي يعالج آلام الظهر ؟

العلاج يتم عن طريق الطبيب والجراح وأخصائي العلاج الطبيعي وطبيب العظام .

بعض الأطباء يقومون بأنفسهم بعلاج العمود الفقري مع بداية المشكلة فأحيانا يخفف ذلك وأحيانا الذين يعانون من هذا الشعور أو يسمعون صوت طقطقة والتي تقلل من الألم .

من بين 5 مصابين بألم الظهر الحاد يشعرون بتحسن خلال اسبوعين وهذا يدل على أن العلاج المبكر أفضل فرصة للشفاء . أما جراحة العمود الفقري المتقدمة فيستحسن أن يقوم بها جراح العمود الفقري وهو جراح عظام وأعصاب في جراحة العمود الفقري .



س- وماذا عن التمارين ؟

توصف أحيانا لهؤلاء الذين بدءوا في الشفاء أو للذين يشعرون بألم مزمن (مستمر) وهناك أنواع متعددة من التمارين ، أحد هذه الأنواع قد يناسب صورة من صور ألم الظهر ولا يناسب الأخرى فالأفضل و أكثر أمنا هو التمرينات المتساوية والمقوية لعضلات الظهر والبطن معا ولكن تجنب الثني بقوة للأمام أو للخلف أو حركات الالتواء .

وكما هو الحال بالنسية لأشكال العلاجات الأخرى ما يناسب مريض قد لا يناسب الآخر ولكن اذا ساءت حالة المريض بسبب التمرينات يجب ايقافها .



س-هل يؤثر حمل الأشياء أو رفعها ؟

كل أشياء ثقيلة مع ثني العمود الفقري عادة ما يؤدي الى ألم في الظهر . والأفضل رفع هذه الأشياء مع ثني الركبتين (وضع القرفصاء) فتعمل الركبة عمل البديل ويتحمل عليها جزء من المجهود بدلا من الظهر .

وحاول أيضا أن تكون قدر المستطاع قريبا من الشيء المراد حمله مما يحافظ على وضع ظهرك في الوضع الأفقي مفرود واخفضه اذا كان في الامكان .



س- ماذا عن السرير ؟

تأكد من أن سريرك مريح فكثير من المرضى يجدون أنه من الأفضل أن بكون لديهم مراتب جامدة لا تتقوس ولكن لا يوجد ميزة مكتسبة عند شراء expensive orthopedic beds عند مقارنتها بوضع لوح خشب تحت المرتبة .



س- هل يجب أن أغير مقعدي المفضل ؟

يجب عليك أن تتأكد منأن مقعدك مريح ويحمي ظهرك ويدعمه خاصة اذا كنت تقضي ساعات طويلة جالسا على المكتب .

وأيضا تأكد من أن السطح الذي تعمل عليه ارتفاعه مناسب خاصة إذا كنت عليه فترات طويلة.



س- كيف أمنع مشكلة ألم الظهر من الرجوع ؟

متى حدث تلف قي الظهر يزداد فرصة رجوع الألم ثانية.

فيجب أن تتذكر كيف ترفع الأشياء الثقيلة أو على الأقل في الأشهر الأولى بعد حدوث الألم . فتجنب الثني الفجائي للأمام عند لبس الحذاء ، الصلاه أو فرش سجادة الصلاة ويجب أن تركز على ركبتيك أما عند قيادة السيارة فيجب أن تتأكد من أن المقعد يدعم ظهرك ويجب أن تجلس في وضع أفقي وظهرك مفرود وأن تقرب المقعد من عجلة القيادة .



س- هل بامكاني تجريب الابر الصينية ؟

الابر الصينية قد تريح من الألم المزمن ولكن ليس لها تأثير على الغضروف .

بعض الأبحاث توضح أنه الكيماء المزيلة للألم تصدر من المخ و العمود الفقري وهذا أيضا مع (Transcutaneous electrical nerve stimulator) وهذه طريقة أخرى لمساعدة الألم المزمن .



س- ماذا يجب علي أن أفعل لكي أكون في صحة جيدة ؟

فقد تجنب زيادة الوزن وحافظ علىالتمارين اليومية بانتظام والتي تقوي عضلات ظهرك وتشمل المشي والسباحة والعجلة الثابتة .



س-لماذا أقدم على اجراء العملية ؟

لأن حالتك سوف تتحسن اذا كانت المشكلة تعاودك من حين لآخر والألم لا يذهب نهائيا والجراحة هي الحل الأمثل في بعض المرضى ، وهؤلاء الذين يشعرون بآلام أسفل الركبة تكون حالتهم أفضل من الذين يشعرون بالألم في الظهر لأن الجراحة في مثل هذه الحالات تكون أقل نسبيا وقبل أن تبدأ العملية بواسطة طبيبك المختص يجب أن يجد علامات واضحة محددة مثل تناوب الركبة ( Lost veleux stretch signs ) وقد تحتاج لعمل أشعة للعمود الفقري .



س- ما هي الأشعات المطلوبة وكيف تساعد على تشخيص الحالة ؟

يتم حقن صبغة في الفراغ المحيط بأعصاب العمود الفقري وهذا يسمى : (radiculogram) وهذة بامكانها أن تجعل الجراح يقرر منطقة العمل .

وهناك طرق جديدة للاختبار وهي الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي والتي بامكانها اعطاء نفس النتيجة وبدون حقن .



س- ما هي العمليات الجراحية وكيف تجرى ؟

تختلف عمليات جراحة العمود الفقري بناء على حالة المريض فالمريض الذي يعاني فقط من ألم بالساق أو الفخذ ولا يعاني من ألم أسفل العمود الفقري يكون السبب دائما وجود غضروف منزلق بين الفقرات وهؤلاء المرضى يتم شفاؤهم جراحيا عن طريق فتحة صغيرة جدا وازالة جزء بسيط من عظام الفقرة للوصول الى الغضروف وازالة وتوسيع مجرى العصب بينما المرضى الذين يعانون من تآكل الغضروف بالاضافة الى الألم يتم اجراء تثبيت للفقرات بواسطة مسامير عنق الفقرات وذلك بعد مناقشة الطبيب المريض .



س- ما معنى ترقيع عظمي من الحوض ؟

يتم اجراء ترقيع عظمي من الحوض في حالات تثبيت الفقرات بواسطة الشرائح والمسامير لضمان لحام الفقرات وهذه الفترة (3-6 أشهر) كما تتم هذه العملية من نفس الجرح .



س- هل يمكن أن يرفض الجسم الشرائح والمسامير ؟

لا يحدث هذا مطلقا طالما تم التثبيت بطريقة صحيحة وتم عمل ترقيع عظمي جيد والتزم المريض بالتعليمات وأوامر الطبيب .



س- متى يمشي المريض بعد جراحة العمود الفقري ؟

في حالة ازالة الغضروف يبدأ المريض في المشي فورا بعد تمام الافاقة بينما يبدأ في المشي من اليوم التالي من عمليات تثبيت الفقرات .



س- هل يمكن أن يحدث شلل بعد عمليات العمود الفقري ؟

لا يحدث مطلقا ولكن نسبة حدوث ذالك ضئيل جدا طالما أجريت الجراحة بالطريقة السابق شرحها ، وفي بعض جراحات الظهر المتقدمة يستخدم جهاز قياس العصب أثناء الجراحة حيث يعطى تنبيها للجراح عند حدوث أي تهديد لسلامة الأعصاب .



س- هل يمكن للمريض الجلوس أويجب أن يرقد بالسرير بعد الجراحة ؟

بعد الجراحة يبدأ المريض في المشي كما ذكرنا وكذالك في الجلوس والحركة ولا يحتاج الى النوم في السرير معظم الوقت بل يفضل أن يبدأ بالمشي .



س- هل يكون الجرح كبيرا ويترك أثرا ؟

في حالة ازالة الغضروف فقط يكون الجرح صغيرا جدا ويتم اغلاقه بطريقة تجميلية بدون غرز وفي حالات التثبيت يكون الجرح أكبر قليلا ويتم اغلاقه بنفس الطريقة بدون غرز .



س- هل يعود الغضروف بعد الجراحة ؟

في عمليات ازالة الغضروف يتم ازالة الجزء المنزلق والذي أدى الى ايلام المريض فقط مع توسيع لمجرى العصب ولا يعود الغضروف الا اذا لم يلتزم المريض بتعليمات الطبيب بعد الجراحة ولم يقم بالاقلال من وزنه أو تعرض الى اصابة جديدة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق