السبت، 31 مارس 2012

العلاج الطبيعي والامراض العصبيه




العلاج الطبيعي والامراض العصبيه









سوف اشرح لكم في هذا الموضوع احدث التقنيات العالميه في علاج الشلل الدماغي للأطفال والعديد من الامراض العصبيه المستعصيع والمزمنه والتي لم يستطيع العلاج الطبي التقليدي . حديثا تم اكتشاف ثوره في عالم الطب وهو علم الخلايا الجذعيع هذا العلم هو علاج للعديد من الامراض مثل الامراض العصبيه والكبد والسكر وغيرها الكثير . ولكننا سوف نقتصر هنا بما هو مهم لنا وهو استخدام علم الخلايا الجذعيه في علاج الشلل الدماغي لدى الاطفال او غيره من الامراض العصبيه مثل التوحد والنشاط الزائد وغيره من الامراض .
علم الخلايا الجذعيه يعتمد على الاتي :

1 - - استخلاص عينة من الطفل تكون محتوية على الخلايا الأصلية والتى نشات منها الخلايا العصبية التى تكون المخ ومن رحمة الله علينا أن هذه الخلايا تكون موجودة بجسم الطفل.

-يتم فصل تلك الخلايا الأصلية وأدخالها بطرق معملية معقدة للحصول على الخلايا التى يتم حقن الطفل بها على عدة مراحل تستغرق ستة أشهر تقريبا.

3-تكون النتيجة بعد كل مرحلة أننا لدينا خلايا عصبية جديدة داخل مخ الطفل مستعدة لتجديد الخلايا المصابة والقيام بمهامها كما أنها تقوم بتنشيط خلايا المخ عامة..ولكن كيف تتعرف تلك الخلايا على المنطقة المصابة؟؟

4-هنا يأتى دور العلاج الطبيعى المكثف بعد عملية الحقن حيث عن طريق تقنية التغذية الرجعية للمخbrainfeedback والتركيز على الوظائف المفقودة للمريض تتعرف تلك الخلايا على المناطق المصابة وتقوم بتجديدها والقيام بوظائفها هذا بالإضافة الى دور العلاج الطبيعى الأخر وهو علاج أثار عدم الحركة مثل ضمور العضلات أو تشوهات القوام مثل أنحناء العمود الفقرى أوعلاج قصر العضلات وغيرها الكثير الذى يؤثر على الحركة ويمنعها..كما يمكن ايضا التدخل بعلاج التخاطب او تنمية المهارات خلال تلك المراحل حتى يمكن علاج مثل تلك العيوب.

5-ولزيادة فاعلية هذه التقنية والوصول بها الى أقصى أستفادة ممكنة اضفنا العلاج بالأكسجين تحت الضغط حتى يقوم بتنشيط كل خلايا المخ مما يؤدى الى تحسن كل وظائف المخ وتعظيم الفائدة من الخلايا الجذعية أو العلاج الطبيعى.

6-تتكرر هذه التقنية أربع او خمسة مرات حسب ما تحتاجه الحالة مع العلاج الطبيعى المكثف المستمر لمدة ستة أشهر.

هذه الطريقه او هذا العلم لايحتاج الى عمليات قد تؤدي الى تشويه او خطر للمريض .

هناك 4 تعليقات:

  1. مدونةأكثر من قيمة و معلومات مفيده
    هل من الممكن إجراء هذ العملية لأي مريض بالشلل الدماغي و بأي عمر؟

    ردحذف
  2. اهلا وسهلا لك اخي صبحي
    طبعا كل مرضى الشلل الدماغي يستطيعون الاستفاده من هذه الاجرائات والتمارين
    ولكن يجب تزويدنا بصور الاشعه وبالوضع الكامل لحاله المريض

    بالنسبه للعمر ,,,, الكل يستطيع الاستافده من هذه التقنيه

    وانا سعيد جدا بمشاركتك اخي صبحي ,, واتمنى الشفاء العاجل لكل المرضى :)

    ردحذف
  3. الحب وينقذ حياتك! علاج الايدز والتهاب الكبد A و B و C، والملاريا، والهربس، حب الشباب، والسل والالتهاب الرئوي والسرطان والانفلونزا ونزلات البرد، والتسمم، والفطر، والحروق، وعلاج مشاكل البشرة وتسريع الشفاء، وتطهير ….

    الأطباء الضميري الكلام: http://2012mmsthrive.blogspot.fr/2012/05/b-c-100-nephroblastoma-mms-humiston.html

    ردحذف