الخميس، 29 مارس 2012

دور العلاج الطبيعي المكثف للاطفال



دور العلاج الطبيعي المكثف للأطفال






فكرة العلاج الطبيعي المكثف ودوره في تأهيل الإعاقة الحركية الأطفال
فكرته تكمن في علاج لمده 6 ساعات يوميا تشمل العديد من الجلسات مثل ( العلاج المائي , العلاج اليدوي التمارين , العلاج بالاحصنه , جهاز القفص العنكبوتي , ووحده البرافين , وتمارين لتقويه العضلات , وأجهزه التوازن )
يتم تحديد مده الجلسه ووقتها وفقا لحاله المريض فكل مريض له وضع معين , وعلى حسب احتياجه لها , بالرغم من إن مده ال6 ساعات يوميا كبيره , فهي لاتسبب أي نوع من الإرهاق أو الإجهاد للعضلات , لان الفكره الاساسيه تكمن في تنميه المهارات الحركيه عن طريق كثره التنبيهات العصبيه الصادره إلى المخ مما يزيد التحكم العصبي العضلي لدى الأطفال واكتسابهم لقدرات حركيه مفقودة , وأيضا الأحمال العضلية يتم توزيعها اثناء الجلسات بما يتناسب مع الحالة حتى لاتسبب أي تعب أو إرهاق للطفل

العلاج المكثف هو علاج متكامل يهدف إلى تحسين القدرات الحركية الأساسية للطفل (الجلوس – الوقوف – المشي.....الخ ) وكذلك المهارات الحركية الدقيقة لليدين ( الأكل –الشرب الكتابة .....الخ ) وأيضا يهدف إلى تنمية القدرات العقلية والمهارات الأكاديمية و اللغوية. بما يساعد الطفل على الاعتماد على نفسه.









يحتوي العلاج الطبيعي المكثف للأطفال العديد من أنواع الجلسات المختلفه .

أولا : بدله الفضاء : يكون العلاج الأساسي للعلاج المكثف ببدله الفضاء لما لها من قدره لعلاج التأخر الحركي وتشوه القوام وضعف العضلات وزيادة التغذية الرجعية للمخ وأيضا في حل جميع مشاكل الشلل الدماغي .

ثانيا : وحده تقويه العضلات : وتهدف هذه الوحده لتقويه العضلات بدقه عاليه لمنع زياده النغمه العضليه وتوتر العضلات وفي هذه الحاله يلغى تأثير الجاذبيه الارضيه على العضلات .

ثالثا : العلاج مع التحميل الكلي و الجزئي للوزن : وهو ينقسم إلى نوعان 1 – ثابت 2- ديناميكي . يهدف إلى تعليم الطفل المهارات الحركية المطلوبة (الجلوس – الوقوف – القيام و ذلك بالنسبة للنوع الثابت وتعليم الطفل المشي و ذلك بالنسبة للنوع الديناميكي ) مع تقليل وزن الطفل بنسب معينة تتراوح من (20% -30% وقد تصل إلى 40% من وزن الجسم ) مما يساعد على زيادة التحكم الحركي عن طريق mitotic reflex .

رابعا : العلاج المائي : المياه تحتوي على خصائص معينه تساعد على علاج حالات الشلل الدماغي والتأخر الحركي حيث تقوم بتقوية العضلات وتؤدي إلى توفير الدعم الكافي لأداء المهارات الحركيه مثل : الجلوس والمشي , وتقوم خاضيه الطفو للماء بنوع من التحميل الجزئي إثناء العلاج . وتساعد المياه على زيادة ليونة العضلات بالنسبة لحالات الشلل الدماغي التقلصى و تعتبر بيئة ملائمة لعلاج الطفل التوحدى .



خامسا : برامج التوازن : . ويعتمد برنامج التوازن على تنبيه الجهاز الدهليزى (vestibular system) وكذلك تنمية ردود الأفعال الخاصة بالطفل. وذلك عن طريق العديد من الأجهزة (Bounce board- balance beam- zigzag beam –balance master – multidimensional vestibular stimulator )

سادسا : برامج علاج التيبس العضلي : تعانى اغلب حالات الشلل الدماغي من تشنج و تيبس العضلات نتيجة فقدان تحكم الجهاز العصبي المركزي (motor cortex) على الجهاز العصبي الطرفي(reflex arc )) تم تصميم برنامج خاص بهم يهدف إلى جعل العضلات في وضع استطالة مستمرة أثناء العلاج المكثف وأيضا أثناء راحة الطفل وذلك بالاستعانة بعدة طرق ( الأوضاع العلاجية المصممة خصيصا لتيبس العضلات – العلاج بالجبس –العلاج بالجل الساخن – الجبائر والأجهزة التعويضية).

سابعا : العلاج بالاحصنه : وهي عباره عن محاكاه للحصان الطبيعي للمساعده على :
1- تنبيه الجهاز الحلزوني او الدهليزي .
2- تنميه حواس الجسم المختلفه .
3- تقليل توتر العضلات .
4- تحسين المهارات الوظيفيه .
5- تحسين المهارات الدقيقه والاساسيه .




فوائد برامج العلاج الطبيعي المكثف:

1- تحسّين القدرات الحركية الأساسية للطفل (الجلوس - الوقوف - المشي - التقلب......الخ(
2- تنمية قدرات الحركات الدقيقة للزراعيين )مسك وترك الأشياء اللبس –الأكل والشرب..الخ )
3- تنبيه مهارات الوصول للأطراف العلوية.
4- تقوية العضلات الخاصة بمهارات الوصول الخاصة بالأطراف العلوية
5- تدريب وإعادة تأهيل الجهاز العصبي المركزي neural plasticity
6- زيادة التحكم في النغمة العضلية في الاتجاه الطبيعي من خلال neural plasticity
7- تحسّين وضعية الجسم لأقرب ما يمكن إلى الطبيعي.
8- الوصول إلى القدرة الوظيفية القصوى لدى المريض.
9- يعيد الوظيفة الفسيولوجية الطبيعية للمفاصل والعضلات والمحافظة على كثافة العظم
10- يعلم النمط الصحيح للحركة.
11- ينبه الجهاز الحلزوني ( المسئول عن الاتزان أثناء السكون و الحركة).
12- تدريب المريض علي استعمال إمكانياته وقدراته القوية للتعوّيض عن قدراته الضّعيفة
13- تدريب المريض على السيطرة علي تشنج العضلات، ونقص التوتر، والحركات اللاإرادية.
14- تحسّين القدرات الخاصة بالإدراك الحسي.
15- يحسّن الكلام عن طريق تقوية العضلات الخاصة بالتنفس وزيادة انتباه و أدراك وتركيزالطفل.
16- تحسّين المهارات الاجتماعية والأكاديمية للطفل.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق