الاثنين، 3 أغسطس 2015

القهوة و الشاي يحسنان الوظيفة الذكرية.



نشرت مجلة بلس ون PLOS ONE بحثاً اجرته جامعة تيكساس - مركز العلوم الصحية في هيوستن مفاده أن الرجال الذين شربوا كافيين بجرعة 85 - 170 ملغ في اليوم عبر القهوة و الشاي أو غيرها من المشروبات قلت فرصة اصابتهم بضعف الإنتصاب بنسبة 42% مقارنة بالرجال الذين لم يستهلكوا الكافيين. وفي نفس الدراسة, قلَّت فرصة اصابة الرجال بضعف الانتصاب بنسبة 39% عند استهلاكهم لكمية كافيين أكبر من 170 ملغ ( أو ما يزيد على كوبين - 3 أكواب قهوة) ما يعني أن الزيادة في الكافيين فوق الجرعة المنصوح بها لا يزيد من مفعول مقاومة ضعف الانتصاب.
و اعتمد الباحثون في دراستهم على مسح 3700 رجل عبر استطلاع رأي لقياس كمية الكافيين التي استهلكها الرجال في الـ 24 ساعة التي مضت غليهم قبل اجراء الاستطلاع. و أظهرت الدراسة أيضاً أن الكافيين يقلل من فرص الاصابة بضعف الانتصاب لدى من يعانون من البدانة, الوزن الزائد, و ارتفاع ضغط الدم, لم تجد الدراسة تأثيراً للكافيين على ضعف الانتصاب لدى من يعانون من الداء السكري.
و حرصت الدراسة على ذكر ان مصادر الكافيين المدروسة كانت مشروبات الطاقة, المشروبات الغازية, الشاي و القهوة و غيرها و لكن من الضروري الانتباه هنا الى ان المشروبات الغازية و مشروبات الطاقة هي مضرة بالصحة على الرغم من تأثير الكافيين المذكور على ضعف الانتصاب و يبقى الخيار الأفضل و الأكثر صحة هو القهوة أو الشاي.
و يعاني رجل من كل خمسة رجال من ضعف الانتصاب و تتنوع اسبابه بين النفسية, الجسدية و مزيج بين الإثنين معاُ و تُعتبر القهوة أحد انواع المشروبات التي يستهلكها البعض بشكل يومي بينما لا يستسيغها آخرون و للقهوة فوائد و أضرار تم نقاشها في مقال سابق على مجلة اسأل طبيبك و بشكل عام تزيد فوائدها على اضرارها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق