السبت، 5 يوليو 2014

تقنيات الحفاظ على المفاصل


تجنب حركات الإمساك التي تجهد مفاصل الأصابع. فمثلاً، عوضاً عن الحقائب التي تحمل باليد يمكن اختيار حقيبة ذات حمالة للكتف. واستعمل الماء الحار لفتح غطاء المرطبان واضغط بكفّك لفتحه او استعمل مفتاحاً خاصاً، ولا تفتل مفاصلك او تستعملها بعنف.

· وزع ثقل الشئ الذي تحمله على عدة مفاصل. استعمل كلتا يديك مثلاً لرفع قدر ثقيل، وجرب استعمال عصاً للمشي.

· خذ استراحة دورياً للاسترخاء وشدّ العضلات.

· اعمد خلال النهار الى استعمال عضلاتك الأقوى وركز على المفاصل العريضة. فلا تدفع باباً زجاجياً بيديك، بل اتكئ عليه لفتحه. ولالتقاط شئ عن الأرض، انحن على ركبتيك وقرفص مع إبقاء الظهر مستقيماً.

تجنب بعض من هذه الادعاءات الشعبية الخاطئة:
زيت كبد سمك القدّ "يشحّم" المفاصل المتيسبة، قد يبدو ذلك منطقيا: إلا ان الجسد يتعامل مع زيت كبد سمك القد كأي نوع آخر من الدهون، وهو لا يأتي بنفع خاص للمفاصل، لا بل من شأن هذا النوع من الزيوت، إن هو استُهلك بكميات كبيرة ان يؤدي الى تسمم بالفيتامين AوD.

- تسبب بعض الأطعمة "التهاب مفاصل تحسسي": ما من دليل على أن التحسس الناجم عن الطعام يسبب التهاباً في المفاصل، كما انه من غير الممكن تخفيف التهاب المفاصل عبر تجنب تناول البندورة او غيرها من الاطعمة.

- زيت السمك يخفف من الالتهاب: يشير بحث أجري على التهاب المفاصل الروماتيزمي الى ان الاحماض الدهنية أوميغا_3 الموجودة في زيوت السمك قد تخفف الالتهاب بشكل بسيط ومؤقت. وهذا الاكتشاف صحيح، غير اننا لا ننصح باستعمال ملحقات زيوت الاسماك, إذ يحتاج المريض لحوالي 15كبسولة يومياً, ولا يعلم الأطباء ما إذا كانت هذه الكمية آمنة. اما الجرعات الاقل فهي غير نافعة
.

هناك تعليق واحد:

  1. One care clinics فرصه حقيقيه للاستثمار
    عيادات كامله التشطيب فى منطقة الرحاب فى التجمع الخامس فاخرة للايجار بمساحات مختلفه
    العيادات توجد بمول تجارة فاخر أمام بوابه 6 الرحاب مساحات من 20 إلى 30م
    ريسبشن وخدمات عمومية للعيادات وأماكن انتظار فاخرة
    للاستعلام
    01110455883:mob
    https://www.facebook.com/pages/One-Care-Clinic/686832638070562

    ردحذف