الخميس، 23 مايو 2013

اسباب اصابة الرباط الصلبي للركبة والوقاية



من أهم الأسباب الرئيسية للإصابة هي الرياضة بمختلف أنواعها مثل كرة القدم و كرة السلة و التزحلق وغيرة.... فتحدث الإصابة نتيجة حركة غير طبيعية قوية مما يؤدي الى انعدام المقاومة للأربطة و عادة تتأثر الأربطة المعاكسة للحركة التي يقوم بها اللاعب، كما انها تحدث نتيجة صدمة او رضه خارجية مباشرة. فعندما تثبت ( تنغرس ) القدم بالأرض و يتبعها حركة دوران قوية نتيجة تغير اتجاه الجسم بسرعة فائقة تحدث هذه الإصابة كما هو حاصل في لعبة كرة السلة وكرة القدم الّا ان كرة القدم اكثر شيوعاً وذلك بسبب الاحتكاك الجسدي بين اللاعبين، فعند حدوث الإصابة عادة يسمع الشخص صوت فرقعة عالية مع شعور بان الركبة غير ثابتة و متقلقلة.

الوقايه:
*برامج التدريب الفعاله التي تساعد على تفادي وقوع اصابات الرباط الصليبي وتشتمل على التمارين تمدد العضلات و التقويه والتمارين الهوائيه التدريب على القفز والتوعيه حول عوامل الخطوره والتمارين التي تعمل على تحسين التوازن بالتزامن مع التدريبات الاخرى.

*ننصح الرياضي بالعمل على تقوية العضلات الخلفيه للفخذ.وذلك بتمرين وتمديد هذه العضلات كما تهتم بتقويه عضلات الفخذ الاماميه.

*اذا كنت تلعب ضمن الفرق الرياضيه الموسميه,فيجب المحافظه على اللياقه طول السنه.فهذا يحسن ويحافظ على اتزان وقوة وتنسيق الرياضي عندما يبدأ الموسم المقبل.

*استخدام التقنيات المناسبه عند ممارسة الرياضه.فاذا كنت تمارس رياضه تتطلب مهارات القفز,تعلم كيفية الهبوط بسلام.وكيفية القيام بمناورات الانحناء مع انحناء بسيط في الركبه و الورك.
*في سباقات التزحلق,تأكد من اربطة التزلج بحيث يتم تعديلها بشكل صحيح وامن من قبل المهني المختص لتجنب السقوط.

* ان استخدام قوس حماية الركبه خلال ممارسة الرياضه لا تقلل من خطر الاصابه ويمكن ان تعطي اللاعب شعورا زائفا بالامان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق