الأربعاء، 22 مايو 2013

الظهر

نادراً ما يفكر الإنسان في الظروف العادية أن يقوم برعاية ظهره والعناية به خاصة إذا لم يكن يعاني ألماً في العمود الفقري. ولكن قد يستيقظ الإنسان فجأة وهو يعاني من مشكلة كبيرة وألم في ظهره. وقد تقف حائرا ولكن أول شيء يمكنك أن تبحث عنه هو مراجعة الطبيب المتخصص للوقوف على الأسباب والحصول على علاج إذا كانت الحالة تستدعي ذلك..
هناك بلا ريب نحو 80 في المئة من الأشخاص البالغين سيمرون بمثل تلك الحالات في فترة ما من حياتهم. ويمكن أن يظهر الألم والمشكلات في أي مكان على امتداد عمودك الفقري، ولكن على الأغلب فإن ذلك يحدث في الجزء السفلي من العمود الفقري.
وقد يفاجئ الألم الإنسان أو قد يتصاعد تدريجيا مع مرور الوقت. وفي بعض الأحيان يمكن للمريض أن يحدد مكان الألم ويعزوه إلى شيء ما قام به مثل رفع سطل ماء ثقيل أو حدوث التواء نتيجة لالتفاف غير عادي من الوسط. وفي كثير من الأحيان تستيقظ وتشعر بألم في أسفل الظهر دون أن تدري كيف حدث ذلك.
وقد يصبح من الصعب تحديد المسبب الحقيقي لهذا الألم. وفي الحقيقة فإن أغلبية الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الظهر لا تكون الحالة بسبب مشكلة صحية وسرعان ما يزول الألم في غضون اسبوعين أو بضعة أيام. وعلى الأغلب لا يكون الألم صادراً عن حالة خطيرة.
ولكن في حال استمر لفترة طويلة وبات مزمنا يمكن استخدام حقن الكوركوستيرويد أو حتى إجراء عملية جراحية في العمود الفقري تكون نتائجها مبهرة وممتازة بالنسبة للقضاء على الألم واستعادة العمود الفقري لوضعه الطبيعي.
والأهم من كل ذلك فإن علاج الألم والحيلولة دون الإصابة به تتخذ إجراءين رئيسين يمكنك القيام بهما:
- القيام بتدريبات رياضية مثل رياضة الرشاقة العامة وتشمل تدريبات للظهر وتقوية المعدة.
- التدرب على اتخاذ أوضاع جيدة سواء كان ذلك أثناء الجلوس أو رفع الأشياء الثقيلة أو النوم.
ولا شك أنه من الممكن التخلص من ألم الظهر، ولكن ذلك يحتاج إلى نوع من التكريس أي العناية الدائمة بالظهر ومراجعة الطبيب لاستشارته في حال الشعور بأي ألم في الظهر ولو كان بسيطا.ويمكنك عبر هذه العناية أن تلعب دورا فعالا في التحكم بالحالة الصحية لظهرك.
وظيفة الظهر
لا شك أنك ستدهش، عندما تصاب للمرة الأولى بألم الظهر، بعد أن تكتشف حجم الضعف الذي قد تصاب به نتيجة لذلك. والحقيقة أنك ستعجز عن القيام بأي شيء دون الاعتماد على عمودك الفقري.
وتتضمن وظائفه الرئيسة:
- دعم الجزء العلوي من جسمك فضلا عن الاستناد إليه عندما تحمل الأثقال أو عندما تقف أو تتجول.
- يتيح لك عمودك الفقري التحرك في مجال واسع مثل الانحناء إلى الأمام والخلف وإلى الجانبين والالتفاف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق