الأربعاء، 22 مايو 2013

إلتواء الكاحل . إصابة الكاحل . أسباب إصابة الكاحل . علاج اصابات الكاحل



عتبر اصابات الكاحل هي الأكثر شيوعا وذلك لكون الكاحل من اكثر مفاصل الجسم تعقيدا ان لم يكن اكثرها على الاطلاق. وغالباً ما تأتي الأصابة في شكل تمزق او تمدد في الأربطة التي تمسك بعظام الكاحل.
ويرجع هذا لكون منطقة الكاحل مليئة بالعظام والأوتار والأربطة والتي تخضع كلها لسيطرة مجموعة عضلات تماثلها في التعقييد.

وحجم الكاحل لا يتناسب اطلاقاً مع كمة الضغط الذي تخضع له هذه المنطقة نتيجة لحركات اسفل الجسم المختلفة ولذلك فلا عجب في ان اصابات هذه المنطقة والتي قد تصل الى 85% من اجمالي اصابات المفاصل والتي قد تصل الى مليون اصابة في السنة.

وغالبا ما تنتج هذه الإصابة عن الرياضات العنيفة والتي تتطلب حركات جانبية عنيفة كرياضات التنس وكرة السلة على سبيل المثال وذلك لا يمنع ان الكاحل قد يصاب نتيجة لممارسة رياضة المشي. وقد يتعرض الأشخاص الكسالى ايضاً لمثل هذه الإصابة وذلك ان اربطة الكاحل تفقد قوتها وقدرتها على التمدد نتيجة للكسل.

وعادةً ما تكون الإلتهابات عكسية وغالباً ما تنتج عن تحريك القدم بعنف الى الداخل مما يضع الإربطة المحيطة بالكاحل تحت ضغط هائل. وقد تكون الإصابة طفيفة حيث تتمدد الأربطة بنسبة قليلة مما يسبب الم طفيف لكن الكاحل يستمر في تحمل وزن الجسم وتحتاج تلك الحالة الى عناية متوسطة.

اما الإصابات الأكثر عنفاً فتكون اكثر وضوحا حيث يكون الألم اكثر حدة وتتنتفخ منطقة الكاحل وربما يرى آثار احمرار تحت الجلد لكن اسوء الإصابات على الإطلاق هي التي تمزق اربطة الكاحل تماماً مما يمنع المفصل من العمل نهائيا.

ويتلخص علاج اصابات الكاحل الطفيفة الى المعتدلة في اربع اشياء اساسية وهي وضع الثلج لإزالة الاحمرار فكلما وضع سريعا كلما كانت النتائج افضل كما ينصح بالراحة التامة وربط منطقة الكاحل حتى اسفل القدم لتخفيف الورم بالإضافة الى رفع مستوى القدم. اما بالنسبة للإصابات الشديدة فتحتاج الى رعاية طبية عالية لإعادة توصيل الأربطة الممزقة ومتابعتها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق