الاثنين، 31 أغسطس 2015

التخلي عن الملح قد يرفع ضغط الدم

يعتبر تقليل الملح في الطعام من نصائح الطبيب الأولى، ومن عناصر أي طريقة علاجية تعمل على خفض ضغط الدم عند المرضى ، إلا أن هناك العديد من المؤشرات التي تشير إلى أن تقليل الملح في طعام المعاني من ضغظ الدم لا تخلو من سلبيات.

وواقع الحال أن الموقف من الملح هو موضع خلاف بين المختصين بمعالجة ضغط الدم الذين صاروا يختلفون بين مؤيد ومعارض وبين طرف ثالث يعتقد أن حمية الملح يمكن أن تكون ناجحة لو أنها قد ترافقت مع حمية أخرى تعتمد على تقليص الكوليسترول إلى أدنى حد مع وزيادة حجم الفواكه والخضر في الوجبات الغذائية اليومية للمرضى المعانين من ارتفاع شديد في ضغط الدم.

ويرى البروفيسور جوزيبه مانسيا، من جامعة ميلانو، أن تقليل الملح في الطعام أو التخلي عنه تماما يمكن أيضا أن يؤدي إلى نتائج عكسية ، وتوصل مانسيا وفريق عمله إلى نتيجة مفادها أن التخلي عن الملح إلى درجة كبيرة يرفع حساسية الجهاز العصبي الودي ويبعث الاضطراب في قدرات مستقبلات الضغط العصبية على تنظيم ضغط الدم عند الإنسان.

أضرار البيبسي و الكوكا كولا

1- تحتوي العلبة الواحدة من كوكا كولا على ما يعادل ( 10 ) ملاعق سكر كافية لتدمير فيتامين ( ب ) والذي يؤدي نقصه إلى سوء الهضم وضعف البنية و الاضطرابات العصبية والصداع والأرق والكآبة والتشنجات العضلية .
2- تحتوي على غاز ثاني اكسيد الكربون الذي يؤدي إلى حرمان المعدة من الخمائر اللعابية الهامة في عملية الهضم وذلك عند تناولها مع الطعام أو بعده وتؤدي إلى إلغاء دور الانزيمات الهاضمة التي تفرزها المعدة وبالتالي إلى عرقلة عملية الهضم وعدم الاستفادة من الطعام .
3-تحتوي على الكافايين الذي يؤدي إلى زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم والسكر وزيادة الحموضة المعدية وزيادة الهرمونات في الدم مما قد يسبب إلتها بات وتقرحات للمعدة والاثنا عشر كما يعمل على إضعاف ضغط صمام المريء السفلي والذي بدوره يؤدي إلى ارتداد الطعام والأحماض من داخل المعدة إلى المريء مسبباً الألم والإلتهاب .
4-تحتوي على أحماض فسفورية تؤدي إلى هشاشة وضعف العظام وخاصة في سن المراهقة مما يجعلها أكثر عرضة لتحتوي على أحماض الفسفوريك والماليك والكاربونيك التي تسبب تآكل طبقة المينا الحامية للأسنان .
5- تحتوي الدايت منها على المحليات الصناعية والتي تهدد المخ وتؤدي إلى فقدان الذاكرة التدرجي وإصابة الكبد بالتليف
6- اسكب علبة كوكا كولا في المرحاض واتركها لمدة ساعة واحدة ثم اسحب السيفون ستلاحظ أن جميع البقع قد زالت وذلك لأن حامض السيتريك قد أزالها بفعالية .
7- لإزالة الصدأ عن صدام سيارتك أو عن صامولة صدئة افرك ما تريد تنظيفه بقطعة قماش مبللة بالكوكا كولا وستقوم الكوكا كولا بالمهمة .
8- لتنظيف أصابع البطارية من التآكل اسكب علبة كوكا كولا على اصابع البطارية و لاحظ فقاعات الغاز وهي تعمل بفعالية على تفتيت التآكل وإزالته .
9- لإزالة بقع الدهون عن الملابس اضف مقدار علبة كوكا كولا إلى مواد الغسيل ولاحظ اختفاء بقع الزيت .
10- معدل الحموضة في المشروبات الغازية PH مثلاً بيبسي كوكا وكوكا كولا PH=4 وهذه الدرجة من الحموضة كافية لإذابة الأسنان والعظام مع مرور الوقت ، أجسامنا تتوقف عن بناء العظام بعد مرور الثلاثين وتبدأ بعد ذلك بالتحلل بنسبة 8-18% سنوياً بحسب كمية الأحماض التي نستهلكها في غذائنا ( نسبة الأحماض لا تعتمد على مذاق طعامنا ولكنها تعتمد على نسبة كل من البوتاسيوم ، الكلور ، المنغنيز وغيرها من الأملاح الفسفورية )
11- الكالسيوم المذاب يتراكم في العروق ، خلايا الجلد ، الاعضاء الحيوية ، مما يؤثر في وظائف الكلى ويسبب حصوة الكلية.
12- المشروبات الغازية لا توفر للجسد أي فائدة غذائية ، بل تحتوي على المزيد من السكر والأحماض بالإضافة إلى المواد الحافظة والملونة .
13- بعض الأشخاص يفضلون تناول مشروب غازي بارد بعد وجبة الطعام ، هذا التصرف يؤثر على عمل الإنزيمات الهاضمة حيث أن درجة حرارة الجسم الطبيعية هي الدرجة المناسبة لعمل الإنزيمات ، فلا تهضم الطعام جيداً مما يؤدي إلى تكون الغازات وبعض أنواع السموم التي تنتقل مع الدم إلى خلايا الجسم وقد تؤدي في النهاية إلى العديد من الأمراض .
14- إنك عندما تشرب المياه الغازية ، فإنك تبتلع كميات من غاز ثاني اكسيد الكربون .
15- قبل فترة بسيطة تمت مسابقة في جامعو دلهي في الهند "" من يشرب اكبر كمية من بيبسي كولا "" الفائز شرب ثمان علب من الكوكا كولا وتوفي في نفس المكان لارتفاع نسبة غاز ثاني اكسيد الكربون في دمه مما أدى إلى عدم تمكنه من الحصول على الأكسجين اللازم .
16- وضع أحد الأشخاص سناً مكسوراً داخل زجاجة بيبسي وخلال ( 10 ) أيام فقط كانت السن قد تحللت .
17-الأسنان والعظام هي آخر ما يتحلل من جسم الإنسان بعد موته بعدة سنوات ، ولكن هذه المياه الغازية تذيبه خلال أيام قليلة ، فتخيل ماذا يمكن أن تفعله في بقايا الخلايا الطرية .
>

مضار التدخين

     لايخفى على أحد بأن التدخين وتوابعه أصبح يمثل مشكلة كبرى من مشاكل الصحة العامة ومن أخطاره  و الأمراض المزمنة التي يسببها والتي اتسع نطاقها في الآونة الأخيرة كالأمراض القلبية وتوابعها والسرطان كما أثبتت الدراسات الأخيرة أن التدخين أحد أسباب العجز الجنسي والعقم .
       يتركب التبغ من مواد عديدة تزيد عن 300 مادة معروفة حتى الآن و منها :
 - نيكوتين , و هو مركب سام جدا و خطرا على جميع المخلوقات. يستخرج النيكوتين من مادة : nicotianna tobacum .  تختلف كمية النيكوتين وفقا لنوع الدخان, و طريقة استعماله, و يكون امتصاصه حتى 90 % في الأشخاص الذين يستنشقونه و إلى 10 %في عدم الاستنشاق. يمتص النيكوتين في السجائر العادية من الرئة بينما نيكوتين السيجار و الغليون عن طريق الفم و البلعوم, و لذلك يلاحظ بأن مدخني السجائر يستنشقون الدخان أكثر من مدخني السيجار و الغليون ليحصلوا على النيكوتين.كل سيجارة من السجائر تحتوي 20 ملغم من النيكوتين, إذا احتوت على غرام واحد من التبغ, وزن السيجارة حوالي خمسة غرامات.  الجرعة المميتة للنيكوتين هي: 50 ملغم .
 - البريدين : pyridine و هو أقل سمية من النيكوتين و أقل كمية إذا لا يتولد عن حرق غرام واحد من التبغ أكثر من ملغم واحد من البريديـن .
 -مركبات الامونيا ( الأمونياك ) 
amonmia derivitives  يتولد عن حرق غرام واحد من التبغ 3-5 ملغم من الأمونياك, و ضرره الصحي أنه يؤدي إلى التهاب الغشاء المخاطي للعين و الفم و الحنجرة و القصبة الهوائية و هو السبب في حدوث السعال و البصاق عند المدخنين .
 - المواد القطرانية : Tar و هي الزفت, و يتولد حوالي 40 ملغم من كل كلغم من التبغ المحروق و قد ثبت علميا أن لهذه المادة مفعولا كبيرا في تكوين السرطان و خصوصا لما تحتويه من مادة البنزين ذات المفعول الأكيد في إحداث السرطان.
 - أول اوكسيد الكربون : يتولد في دخان التبغ بنسبة تتراوح بين1-14 % , و هذا الغاز سام إذ يتحد مع الهيموجلوبين "خضاب الدم " hamoglobin , و يقوم بوقف قابلية الدم لحمل الأكسيجين و لهذا السبب فإن المدمنين على التدخين عادة ما يكون نفسهم قصيرا.
 - مواد اخرى : مثل غاز الميثان, الكحول الأثيلي, أجسام فينولية, الزرنيخ الذي يأتي من المبيدات الحشرية التي يرش بـها التبغ , السيانيد, رماد ورق السيجارة و غيرها.
   مضار التدخين :
 -
 إن التدخين يسبب أنوعا عديدة من السرطان - من أهمها سرطان الرئة  و البرهان إن سرطان الرئة نادر جدا بين غير المدخنين . إن معظم المصابين بسرطان الرئة هم بين مدخني السجائر أكثر من مدخني السيجار و الغليون.
 - التدخين هو أهم الأسباب التي تؤدي إلى أمراض الرئة المزمنة وغير السرطانية
 - التدخين يسبب تقلصاً في شرايين القلب وهذا بدوره يسبب الذبحة القلبية
 - التدخين مضر جدا بالجنين ، لقد أثبتت الدراسات أن النساء الحوامل المدخنات معرضات بنسبة عالية للولادة قبل الأوان وللإجهاض ولولادة الجنين ميتاً ، ولموت الطفل في الأسابيع الأولى بعد الولادة.
 - مرض بيرجز : يؤدي هذا المرض إلى التهاب سطحي أو عميق أو تخثر للأوردة , يصيب الشرايين الصغيرة و المتوسطة الحجم , و من أعراضه حدوث ظاهرة خاصة عند تعرض الجسم للبرد و يصبح لون الجلد أزرق فأبيض فأحمر, و يمكن أخيرا أن يؤدي إلى حدوث و ظهور التقرحات و الغرغرينات .
 - التدخين يساعد على الصلع إلى جانب مضار التدخين الكثيرة فقد اكتشف أن له تأثيراً أيضاً على تساقط الشعر ، فالنيكوتين يسرع بالصلع الذي يصيب الكثيرين .
 - ومن مضاره : التهاب اللثة و اللسان , التهاب الغدد اللعابية , تقرحات و سرطان الفم .

البواسير : Hemorrhoids

   



البواسير اكثر امراض الشرج و المستقيم  انتشارا في العالم . يعانون منه تقريبا 12 شخصا من 100 .و هي أوردة دوالية في منطقة المستقيم والشرج يمكن أن تتدلى خارج فتحةالشرج ، تعتبر البواسير مشكلة شائعة وخاصة بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 20 : 50 سنة .
    العوامل التي تساعد على ظهور البواسير :
 - عدم توفر كمية الألياف اللازمة في الطعام .
 - الإمساك المزمن .
 - الجلوس لفترات طويلة .
 - سعال شديد .
 - الحمل و الولادة .
 - السمنة .
 - التدخين .
 - الأعمال اليدوية الثقيلة .
   أنواع البواسير :
 
1- بواسير من الدرجة الأولى : 
هي دوالي داخلية متدلية تتكون عند التقاء نهاية المستقيم بمنطقة الشرج ، وهي بشكل عام غير مؤلمة ولكن كثيراً ما تسبب النزيف .
 2- بواسير من الدرجة الثانية : 
بواسير داخلية تبرز من خلال فتحة الشرج عند التغوط أو عند الوقوف أو المشي وهي عادة ما تكون مؤلمة .
 3- بواسير من الدرجة الثالثة : 
بواسير داخلية متدلية بصورة مستمرة قد يصاحبها وجود دوالي خارجية تكون عروة جلدية مع مرور الزمن .
                                                      
                                                      
                                                      
                                                      
   الأعراض : 
 
-
 نزيف شرجي وعادةً ما يكون العرض الوحيد للمريض . وقد يسبب فقر الدم إذا كان مستمراً.
 - حكة و الم في منطقة الشرج .
 - إفرازات مخاطية .
   المضاعفات :
 - نزيف .
 - عروة جلدية عند فتحة الشرج .
 - هبوط الشرج .
   العلاج :
 اهم شيء في هذا الموضوع هو الوقاية وذلك عن طريق تجنب العوامل التي تساعد على ظهور هذا المرض .مثال على ذلك ، الاهتمام بالتغذية الصحية الغنية بالألياف لتجنب الإمساك المزمن .أما إذا أصيب الشخص بهذا المرض فيمكن إتباع الإرشادات التالية:
1/ تنظيف منطقة الشرج بالماء والصابون مع التجفيف باستخدام ورق حمام ناعم عدة مرات في اليوم.
2/ استخدام بعض المراهم أو التحاميل التي تساعد على تخفيف الاحتقان .
أما إذا استمرت المشكلة فقد يلجأ طبيبك إلى الحقن أو العمليات الجراحية لإزالة هذه الدوالي .

الأرق

 كل الناس يأرقون إلا هؤلاء الذين لا يفكرون وأكثر الذين يتعرضون للأرق المفكرون سواء أكانوا من كبار القوم أم من أواسطهم فكل من يكدح ذهنه ، وتضطره واجبات النهار ، ومتطلبات المعيشة إلى التفكير معرض للأرق حتما .

بعض العظماء لم يكونوا يعرفون الأرق ، كنابليون مثلا ، الذي يقول من أرخوا له : أنه كان ينام متى شاء ويستيقظ متى أراد ، ولكن هذه الظواهر في عالم الإنسان لا تشكل قانونا ثابتا ، ولا نظرية مقررة  ولهذا فالقول بأن الأرق عارض يعرض لكل الناس أمر لا سبيل إلى الشك فيه ولا إلى نكرانه  والأرق الكامل الذي ينتاب المرء أياما نادر إلا في بعض الحالات الشاذة ثم لا يلبث هذا الشخص الذي تولاه الأرق أن ينام ويغط في نومه ، متى زالت الأسباب كالألم الشديد المتتابع وبعض الحالات العصبية المستعصية .

ومحاولة النوم بالقوة تضني الجسم وتسقمه وتضعفه ، ولا تفيد في كثير ولا قليل والأفضل أن يترك المرء نفسه على سجيتها ، فإن تعسر النوم عنده فليحاول الاستماع إلى الموسيقى  أو أن يعمد إلى كتاب يقرأه ، حتى إذا أحس برغبة في النوم ألقاه جانبا وأغمض عينيه  بعد أن يكون قد تناسى الأفكار الكثيرة التي تشابكت في رأسه فمنعته عن النوم ، وأجبرته على التفكير والتيقظ وللأشربة المختلفة أثرها في الأرق ، كالإدمان على التدخين وتعاطي المسكرات بكثرة والإكثار من المنبهات كالقهوة والشاي وتعاطي المخدرات .

كما ثبت أنه يلازم المرضى المصابين بالانهيار العصبي أو من يكثرون من الأكل ليلا .


علاج الأرق  وخير علاج للأرق التخفيف من الطعام مساء ، والاعتماد على الألبان والفاكهة ، وسيطرة المرء على نفسه ، وتناسي مشاكل نهاره ، وأن يأوي إلى فراشه باكرا ، أي قبل منتصف الليل لا بعده ، فأفضل ساعات النوم وأجناها للجسم ، ما وقعت قبل منتصف الليل والأفضل ألا يحاول المرء العمل في الليل إلا إذا اضطر إلى هذا اضطرارا لأن ما ينتجه في النهار وهو نشيط قد أخذ حظه من الراحة ، أضعاف ما ينتجه ليلا وهو تعب منهك من متاعب النهار .

ويجب على المرء كذلك تجنب مشاهدة التلفاز وهو نائم في الفراش لفترات طويلة قبل النوم ويحسن بالمرء قبل الذهاب للنوم أن يذهب لدورة المياه ، ويفرغ ما في جسمه من مواد فإن هذا يساعده على النوم براحة وهدوء وينقي جسمه من السموم .

وهناك الحمامات الدافئة فإنها تساعد على النوم وتهدئ الأعصاب وترخي الجسم .

وأفضل طرق النوم أن يمد المرء أطرافه في فراشه وأن ينام على الجانب الأيمن لأن النوم على الجانب الأيسر يزعج القلب ويربك المعدة ويؤخر عملية الهضم .
ولينم المرء على مخدة لا هي عالية ولا منخفضة ، وإنما متوسطة الارتفاع لأن علوها أو انخفاضها سيء للدورة الدموية ، ونم في فراشك وحيدا ولا تحاول النوم مع غيرك ولا حتى مع زوجتك لأن نومك لن يكون مستقرا وإنما متقطعا ما تحرك رفيقك ، أو عطس أو حرك يديه أو قدميه أو قام في الليل لغرض من الأغراض .

 ويحسن بمن يشكو من الأرق ألا يحاول شيئا من الأعمال الفكرية في ليله وألا يشرب المنبهات من القهوة والشاي  ويستعيض عنها بغلي بعض النباتات من زيزفون وبابونج وأزهار النارنج والبرتقال فهي مهدئة ومسكنة أولا ، وتنظم الدورة الدموية ثانيا وتخفف الضغط عن الدماغ كما ينصح أيضا بقدح اللبن الرائب وتفاحة وقد جرب الكثيرون ممن أعرفهم اللبن فنجحوا وناموا  والنباتات المنومة لها تأثيرات ضارة وأفضلها الفالاريان وهو حشيشة القطة.

وهناك أدوية كثيرة مهدئة للأعصاب مثل البروم و الكارنبال و الدوريسون وأنصح بمراجعة الطبيب قبل استعمالها .

الخميس، 27 أغسطس 2015

نصائح طبية

- الزعتر يعالج آثار لدغة الحشرات.

- زيت الزيتون يرفع نسبة الكولسترول المفيد في الدم ويخفض نسبة الضار .

- استهلاك زيت الزيتون بكثرة يسبب الإصابة بالسرطان .

- مرض البول السكري مرض وراثي.

- الليمون المغلي يفيد في علاج النحافة.

- البرقوق والتفاح يستخدمان في علاج الروماتيزم.

- الإجهاد العصبي والتوتر النفسي أحد مسببات الإسهال.

- تصلب الشرايين يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وحدوث الجلطات الدموية.

- نقص الفوسفور في الجسم يسبب إجهاداً ذهنياً ويقلل القدرة على التركيز.

 - زيادة نسبة البوليك في الدم قد تكون بداية الإصابة بالروماتيزم.

- التهاب المفاصل المزمن يصيب الركبتين فقط.

- الإفراط في تناول البرتقال قد يؤدي إلى الإصابة بقرحة المعدة .

- ارتفاع ضغط الدم يؤدي أحيانا إلى حدوث نزيف بالأنف .

- يعالج ضعف الشهية بالبصل والثوم .

 - الكمون ضار للمرأة المرضع .

- يعالج الإصبع الداحس بأن يوضع رأس الإصبع في حبة ليمون مفتوحة.

- تؤدي زيادة نسبة الكحول في الجسم إلى ضعف نبضات القلب .
 

من أضرار استخدام الجوال - الهاتف النقال -

   و من أضرار استخدام الجوال :

زيادة حرارة الدماغ مما يحدث تفاعلا بين الكالسيوم داخل خلايا الدمـاغ  وخارجها فيمنعه من الدخول اليها ويجعلها غير آمنة فاذا حصل أي طارئ لا تستطيع الدفاع عن نفسها .
#  تسبب فقدان الذاكرة .
# عند وضعه على الخصر في تأثيره على النخاع الشوكي مما يؤثر على جهاز الكريات الحمراء والبيضاء و جهاز الدماغ و الجهاز التناسـلي .
# يحدث انخفاضا في الضغط الدموي .

# اما ضرره على النساء :
فيؤثر على خلايا الحمل فهي تغير في الجينات والكروموزوم وقديحدث تشوهات للجنين اذا تعرض لاشعاعاته .

# أما ضرره على قائدي السيارات :   اذا كان الجوال بالسيارة يتجلى ضـرره في حصر الموجات المغناطيسية والذبذبات داخل علبة مقفلة لتتـفاعل أكثر ويصبح مفعوله أكثر ضررا خمس عشرة مرة كما يتجلى خطره في تأثيره على الانتباه و تخفيف ردة الفعل فاذا كان هناك امكانية حدوث حادث ما فان قائد السيارة يمكن أن يفرمل بعد بضع عشر ثانية أكثر من المعتاد .
#  يحدث انشطارا في الحامض النووي واذا حصل تسبب سرطان الدماغ .
#  الاحترازات و الوقاية
 * يجب ابعاده عن المرأة الحامل دائما مسافة 25 سنتيمتر 
 * يفضـل عدم وضعه على الخصر
 * ألا يتعدى الحديث عن الدقيقة وان زاد عن ذلك يتم نقل الجوال للأذن الأخرى

علاقة زواج الأقارب وحالات التخلف العقلي


   أن زواج الأقارب يعد السبب الرئيسي في ظهور الإعاقة الذهنية والتخلف العقلي .واكدت دراسات عربية ان معظم حالات الاعاقة الذهنية في معظم الدول العربية ناتج عن زواج الاقارب . 

أن الأمل في الشفاء من الأمراض الوراثية يتم عن طريق أخذ المورثةالمسببة للمرض بعد معرفة مكانها واستبدالها بمورثة أخرى سليمة قادرة على القيام بالوظائف الطبيعية، وذلك عن طريق الخريطة الجينية واكتشاف المرض مسبقا والقضاء عليه قبل ظهوره.
   أن من أشهر الأمراض الناتجة عن زواج الأقارب مرض الفينيل كيتون يوريا وهو من أمراض التمثيل الغذائي الذي ينتج عن نقص في أنزيم معين مسؤول عن تكسير مادة الحامض الأميني أو الفينيل آلانين فتزداد نسبته في الدم ويسبب التخلف الذهني وصغر حجمالرأس وتشنجات عصبية واصفراراً في لون الشعر .
  كما أن ارتفاع سن الإنجاب لكلا الزوجين الرجل والمرأة يأتي في المرتبة الثانية للإصابة بهذه الأمراض بعد زواج الأقارب، فارتفاع سن الإنجاب يعطي الفرصة لتعرض أحد الزوجين لبعض التغيير أو الانحراف في الجين الوراثي.
   كما يأتي تناول الأدوية خلال فترة الحمل للزوجة بدون إشراف طبي في المرتبة الثالثة لظهور حالات التخلف العقلي أو تعرضها للإشعاعات أو الالتهابات الفيروسية والتي قد تؤدي إلى تشوهات في الجنين.

   و لذلك يجب التركيز على التوعية الصحية وإجراء فحوص ما قبل الزواج والفحوص الوراثية أثناء الحمل إلى جانب المسح والفحص الدوري الشامل على المواليد وأطفال المدارس وتشجيع إجراء البحوث التطبيقية والمتخصصة في مجال الإعاقة الذهنية، والعملعلى الحد من ارتفاع نسبة زواج الأقارب في المجتمعات العربية وارتفاع سن الإنجاب سواء للمرأة أو للرجل وتطبيق برامج المسح الشامل للمواليد للعمل على الاكتشاف المبكر للأمراض، مما ينعكس بشكل إيجابي على صحة الأجيال المقبلة.  

أنيميا نتيجة نقص الحديد , وما أهمية الحديد للجسم

   إن الحديد من الأملاح المهمة للجسم فهو يدخل في تركيب هيموجلوبين الدم و يكسبه المقدرة على نقل الأكسيجين من الرئتين إلى أنسجة الجسم المختلفة حيث يؤكسد ما بها من طعام فيوئد طاقة حرارية ضرورية لوظائف الجسم .
   ويحتوي دم الرجل على 24-25مجم من الحديد لكل 100 سم3 من الدم بينما يحتوي دم المرآة على 42-48مجم حديد في كل 100 سم3 دم .
   وتعيش كرات الدم الحمراء حوالي 120 يوم تتحلل بعدها و يحدث الهدم لعدد من هذه الكرات يعادل 1% منها كل يوم و هذا يمثل انبعاث 24 ملجم من الحديد يوميا و طبيعي يستفيد الجسم من هذا الحديد الناشئ ليبني من الهيموجلوبين في الكرات الحمراء الجديدة .


   و وظائف الحديد في الجسم تتلخص فيما يلي :
1- يدخل في تركيب الدم .
2- ضروري لإنتاج الطاقة و الحرارة من المواد الغذائية .
3- يعادل الحموضة .
   والزائد من الحديد يختزن في الكبد و الطحال و بعض البروتينات المعقدة لكي تستخدم عند الضرورة في حالة نقص موارد الجسم منه .
   و يلاحظ إن الإناث يفقدن من 14-28 ملجم من الحديد مع دم الحيض , كذلك تفقد الحامل من 300-500 ملجم طول فترة الحمل لتكوين دم الجنين و لذلك وجب عليهن الإكثار من الأطعمة التي يكثر فيها الحديد أو على شكل حبوب الحديد .
   وفي الأنيميا يكون عدد كرات الدم الحمراء منخفضا , و كذلك كيميا الهيموجلوبين في كل كرة حمراء تكون منخفضة فتصبح باهتة اللون و بالتالي تقل مقدرة الدم على نقل الأكسيجين مما يعرقل وظائف الجسم المختلفة و تؤدى إلى اللون الباهت للجسم و كذلك سرعة الإنهاك و الشعور بالضعف و التعب .

   و يحدث هذا النوع من الأنيميا نتيجة نقص موارد الجسم من الحديد نتيجة العوامل التالية :
1- نقص كمية الحديد في الطعام الذي يتناوله الإنسان .
2- نقص درجة امتصاص الحديد في الجسم .
3- فقدان الدم بطريقة أو بأخرى .
4- وجود طفيليات معوية أو بواسير .
5- زيادة العادة الشهرية عند الإناث أو تكرار الحمل المتقارب .
   و من أهم الاغدية التي تحتوي على كميات كبيرة من الحديد صفار البيض و الكبد و الفول    و اللوبيا و الفاصوليا و الكاكاو و العدس و الخوخ و العسل الأسود و اللحم و الكلاوى و          السمك و البسلة و السبانخ .

الصرع

   
هو حالة تنجم عن اتجاه لتعطيل قصير الأمد لنشاط الطبيعي لكهربية الدماغ . و قد تختلف نوبات الصرع من شرود خاطف للفكر بدون فقدان للوعي ( صرع صغير )إلى تشنج عضلي و اختلاجات ( صرع كبير ) .

الصرع الصغير :
   قد يبدأ هذا النوع من النوبات في الطفولة و يستمر بعد البلوغ . و ربما مر دون أن يلفت النظر لأن المصاب يبدو كأنه يحام في اليقظة .
الأعراض و العلامات :
1- قد يبدو المصاب و كأنه يحلم في اليقظة , و ينظر إلى الأمام و كأنه مشدوه .
2- قد يتصرف المصاب بشكل غريب , و يشتمل هذا السلوك ( التلقائي ) على المضغ أو التلمظ أو الكلام الغريب أو العبث بالملابس .
3- قد يفقد المصاب الذاكرة .
الهدف : حماية المصاب أثناء اضطراب الوعي .

المعالجة :
1- احفظ المصاب من الأخطار كالطرقات المزدحمة , و ابعد الناس عنه و تحدث إليه بهدوء .
2- ابق معه إلى أن تتأكد من عودته إلى الوضع السوي و إن باستطاعته العودة إلى المنزل .
3- انصح المصاب بمراجعة الطبيب .

تنبيه : ليس غريبا أن تأتي نوبة كبيرة بعد نوبة صغيرة .

الصرع الكبير :
   إن أكثر نوبات الصرع الكبير تأتي بشكل غير متوقع . ومع ذلك يشعر الشخص أحيانا بنسمة تعتبر كإنذار بان شيئاً أكثر شدة على وشك الحدوث . و قد تختلف النسمة من شخص إلى آخر , فمثلا قد تكون بشكل حس غريب في الجسم أو رائحة خاصة أو طعم معين . و أثناء النسمة يتبذل المزاج الطبيعي للشخص و لكن ذلك لا يدم طويلاً .

الأعراض و العلامات :

أثناء النوبة :
1- يفقد المصاب وعيه فجأة و يسقط على الأرض مطلقاً صرخة غريبة أحيانا .
2- يتصلب المصاب لمدة بضع ثوان و قد يتوقف تنفسه , و و يزرق الفم و الشفتان ( زراق ) و يحتقن الوجه و العنق .
3- بعد ذلك تسترخي العضلات و تبدأ حركات اختلاجية او نفضية , و قد تكون هذه الاختلاجات شديدة جداً .
4- قد يصبح التنفس أثناء هذه المرحلة صعبا او مصحوب باصوات من خلال الفك الشديد الاطباق , و ربما ظهر زبد حول الفم , قد يكون مدمى إذا عض المصاب على شفتيه او لسانه , وربما فقد السيطرة على مثانته و احيانا على امعائه .
5- و في النهاية تسترخي العضلات بالرغم ان المصاب يبقى فاقداً لوعيه بضع دقائق او اكثر .

بعد انتهاء النوبة :
   من المألوف ان يعود التنفس الطبيعي بعد ما لا يزيد على خمس دقائق و يستعيد المصاب وعيه , و لكنه قد يصاب بالدوار و التشوش و يتصرف بشكل غريب . و يمكن ان يدوم هذا الحال بين بضع دقائق و ساعة و ربما احتاج الشخص الى الراحة و الهدوء .
الهدف : حماية المصاب من اي أذى أثناء النوبة و تقديم العناية الازمة له بعد عودة الوعي اليه .

المعالجة :
1- اذا كان المصاب على وشك السقوط , حاول اسناده او خفف من شدة سقوطه و أرقده بلطف في مكان أمين إذا أمكن .
2- افسح مكانا حوله , و اذا كنت لاترغب في اي مساعدة اطلب من المارة ان ينصرفوا . و اذا امكن فك الملابس حول رقبته , و ضع شيئا طريا تحت رأسه .
لاتنقل و لا ترفع المصاب الا اذا كان  بخطر.
لا تكبح حركته قسراً .
لا تضع شيء في فمه و لا تحاول فتحه .
لا تحاول افاقة المصاب .
3- عند انتهاء الاختلاجات , ضع المصاب في وضع الافاقة لمساعدته على التنفس .
4- عند انتهاء النوبة ,ابق مع المصاب حتى تتأكد من أن افاقته تمت .
لا تغط المصاب اي شيء يشربه حتى تتأكد من عودة وعيه تماماً .
5- حتى و لو تمت افاقته بسرعة , انصحه بأن يخبر طبيبه بآخر نوبة .
   لا تطلب سيارة الاسعاف الا اذا تكررت النوبة او اذا جرح اثناء النوبة او اذا مضى اكثر من 15 دقيقة فبل ان يستعيد وعيه . و اذا كان يحمل بطاقة الصرع الخاصة , فقد تجد فيها ما يشير الى المدة التي يقضيها عادة حتى تتم افاقته .

الثلاثاء، 25 أغسطس 2015

معلومات عن الوحدات الحرارية Calories


الوحدات الحرارية تزود بالطاقة لتنظيم عمل القلب . و الدماغ . و الاعضاء .. و لكن هل تعلم كم وحدة حرارية تلزمك ؟
لنبدأ بالوحدات الحرارية التي تحتاج اليها الوظائف الحيوية : يستهلك الجسم اثناء النوم نصف وحدة حرارية في الدقيقة , بينما يحرق الدماغ لنفسه فقط 500 وحدة حرارية في اليوم . ثم يأتي دور الحركات اليومية الصغيرة : تنظيف الاسنان ـ 7 وحدات حرارية , دفع عربة الطفل باليد او ركضاً ـ 41 وحدة حرارية , صعود الدرج ـ 34 وحدة حرارية , معانقة ـ وحدتان حراريتان الخ .. و أخيراًالتمرين الرياضي يستهلك كثيراً من الوحدات الحرارية , لأنه اثناء الحركة يزداد استهلاك الطاقة , و بازدياده تزداد الحاجة الى الوحدات الحرارية . فكلما قوينا العضلات , كلما ازداد استهلاك الوحدات الحرارية للجسم , و حتى في وقت الاستراحة ـ
لدى الرجال
ـ انت قليل الحركة و لا تمارس اي تمرين رياضي خاص , انت بحاجة لـ : 2100 وحدة حرارية
ـ انت تقوم بتمرين رياضي معتدل انت بحاجة لـ: 2700 وحدة حرارية
ـ انت رياضي منتظم , انت بحاجة لـ : 3000 وحدة حرارية
ـ انت نشيط جداً , كثير الحركة في كل الاعمال التي تقوم بها , انت بحاجة لـ : 3500 وحدة حرارية
لدى المراهقين
ـ انت مراهقة , عمرك 10 الى 12 سنة , ما زالت في حالة النمو : 1950 وحدة حرارية
ـ انت مراهقة و بلغت سن الرشد 12 ـ 19 سنة , لكنك ما زلت في وضع النمو : 2100 وحدة حرارية
ـ انت مراهق او على وشك المراهقة , عمرك 10 ـ 12 سنة , كثير الحركة : 2200 وحدة حرارية
ـ انت مراهق و بلغت سن الرشد 12 ـ 19 سنة , يكتسب جسمك العضلات : 2680 وحدة حرارية
لدى النساء
ـ انت تعملين في مكتب , تمشين قليلاً جداً , و تفضلين السلم الالي :1800 وحدة حرارية
ـ انت تعملين في مكتب و تمشين كل يوم لتعودي الى منزلك . انت تهملين السلم الآلي و تصعدين الدرجات : 2000 وحدة حرارية
ـ انت نشيطة , تماريسين الرياضة بكثرة ( 2 الى 3 ساعات اسبوعياً ) :2200 وحدة حرارية
ـ انت حامل , أضيفي 500 الى 600 وحدة حرارية الى المعطيات السابقة
اعمل حساب نفسك من الوحدات الحرارية
اضرب و زنك بـ 25,ثم اضرب النتيجة برقم نشاطك الرياضي:1فيحالة الهدوء,ثم1,2اعمال يومية(سلالم سباقات),ثم بـ1,4 تمارين رياضية3 او 4 مرات اسبوعياًً ,
ثم بـ 1,6 تمارين رياضية أكثر من 4 مرات اسبوعياً
و النتيجة الحاصلة تمثل عدد الوحدات
الحرارية التي انت بحاجة اليها يوميا
شخص من 6 الى أشخاص
يعاني من السمنة
في العالم مليار فرد يعانون
من الوزن الزائد او السمنة
و هذا الرقم يتخطى عدد ضحايا
سوء التغدية المقدر اليوم بـ
800 مليون

القناة الدمعية وظيفتها… وعلاقتها بالأنف


هي القناة التي تربط العين بالأنف, وتمر عبر عظم الأنف, وتتكون بداية من قناتين صغيرتين طول الواحدة منها 8 مم, ثم يأتي الكيس الدمعي ويبلغ طوله 10 مم, ثم أنبوبة الأنف الدمعية, وطولها 12 مم, وقطر القناة الدمعية يتراوح ما بين 1 مم و حتى 2 مم ووظيفة القناة الدمعية هي تصريف وتمرير الدمع المتكون من الغدة الدمعية في العين الى الأنف . ومعروف أن وظيفة الدمع حماية العين من الجفاف, وعليه فأن وظيفة الغدة الدمعية هي افراز الدمع الذي تأخذ العين الكمية المناسبة منه , و الزائد من الدمع ينحدر بقوة الجاذبية الارضية عبر القناة الدمعية الى الأنف . والله سبحانه وتعالى وضع في القناة الدمعية سبعة صمامات تسمح للدمع بالنزول الى الأنف, ولا تسمح للدمع بالرجوع .
ان انسداد قناة الدمع يعتبر المرض الرئيسي والأساسي بين أمراض الجهاز الدمعي, حيث ان الدمع لا يمكنه المرور عبر القناة وذلك بسبب انسداد القناة في أي جزء من 
اجزائها : العلوي والوسطي والسفلي , مما يؤدي الى تدفق الدمع من العين ..........
وعندها يشكو المريض من مرض زيادة الدمعان. وفي هذه الحالة يجب فحص المريض وأجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من انسداد القناة الدمعية,
وهذه الفحوصات هي :

1- فحص تصريف القناة بواسطة مادة الفلورسين, بحيث اذا ظهرت مادة الفلورسين في
 الأنف تكون القناة سليمة , وبعكس ذلك يكون بها انسداد.
2- التصوير بالأشعة للقناة الدمعية, بواسطة المادة الملونة , حيث تحقن هذه المادة في القناة الدمعية , وتأخذ عدة صور بعد عدة دقائق , للتأكد من انسداد أو من سلامة القناة . وإذا ثبت انسداد القناة فهناك عدة طرق للعلاج حسب موقع الانسداد :
أ- طريقة توسيع مدخل القناة بالمعدات الطبية .
ب- طريقة وضع أنبوبة للتوسع عبر القناة حتى مخرج القناة في الأنف .
ج- طريقة توسيع القناة الدمعية بالكامل .
د- طريقة تدليك موقع القناة الدمعية عند الأطفال . 
ه- العملية الجراحية  لتكوين مصرف جديد للدمع من خلال الأنف .                      
ان كثيرا من امراض الأنف تؤدي الى انسداد القناة في جزئها السفلي , لذلك يجب الكشف من قبل اختصاصي الانف والأذن والحنجرة للتأكد من عدم وجود لحميات او ورم او أعوجاج في الحائط الانفي او تضخم في القرنيات الانفية, وذلك قبل القيام بأي اجراء من الأجراءات السابقة .
كما انه لا يمكن لأي مخاط أنفي او قشور انفية بعد اجراء اي عمل جراحي في الأنف ان ترجع عبر قناة الدمع الى العين, وذلك لضيق قطر القناة ولوجود صمامات في القناةالدمعية, ووظيفة هذه الصمامات السماح للدمع بالمرور, ولا تسمح له بالرجوع. وفي بعضالحالات اثناء النفخ شوهد خروج هواء من العين , وذلك بسبب عدم وجود هذه الصمامات.

حلول للعين المجهده من شاشة الكمبيوتر

إذا كنت ممن يجلسون أمام شاشة الكمبيوتر لساعات طويلة فإنك حتما تشتكي من(إجهاد العين).وهو ما قد يجعلك تعاني من أحد هذه الأعراض:

*ألم وتعب في العين مع حكة و جفاف.
*غشاوة أو ضبابية في الرؤية.
*ضعف النظر للأشياء البعيدة بعد تركيز طويل في شاشة الكمبيوتر.
*صداع أو ألم في عضلات العنق.
*صعوبة في التركيز عند تنقل النظر بين الكمبيوتر والأوراق أو المستندات المطبوعة.
*زيادة التحسس من الضوء.

لذلك عليكِ أن تتبع ما يلي:

*أعط عينيك وقتا للراحة وانظر بعيدا عن شاشة الكمبيوتر لمدة عشر ثوان في كل عشر دقائق.
*جفاف العين ينتج عن التحديق لفترة طويلة دون تغميض فبعض الناس لا يغمض عينيه إلامرة كل دقيقة بينما الطبيعي أن يكون مرة كل خمس ثوان.فالتغميض يعمل على ترطيب العين ومنع الجفاف.
*موضع الشاشة مهم لمنع إجهاد العين,فيجب إبعاد الشاشة عن العين مسافة 60-80سم.وإذا كانت أحرف الكتابة تبدو صغيرة من ذلك البعد فتستطيع تغيير حجم الحرف كما تشاءِ.
اجعل أعلى الشاشة في مستوى عينيك من حيث الإرتفاع لأن وضعها عاليا يجهد عضلات الرقبة.
*الأتربة والغبار على الشاشة يقلل من وضوح الرؤية ويشتت النظر.فحافظ على شاشة الكمبيوتر نظيفة.
*راجع الطبيب عندما تطول الشكوى من الإجهاد أو مع ضعف النظر أو إزدواجية الرؤية.

القرحة الهضمية وبكتيريا المعدة الحلزونية Helicobacter Pylori

القرحة الهضمية وبكتيريا المعدة الحلزونية Helicobacter Pylori
     تعد بكتيريا H. Pylori الأكثر سبباً في حدوث القرحة الهضمية,من قبل كان المحللين يعتقدون إن البكتيريا مسئولة عن حدوث أكثر من 70%  لقرحة ألاثني عشر و 80% لقرحة المعدة .ولكن أخر النتائج التحليلية في مختلف دول العالم أكدت إن بكتيريا H. Pylori  تسبب قرحة ألاثني عشر بنسبة 70% -80% و قرحة المعدة 50%-60% .
    و المسبب الثاني في حدوث القرحة الهضمية , بالدرجة الأولى قرحة المعدة ,هو تناول الأدوية المضادة للالتهاب (NSAID).

 
والمسببات النادرة لحدوث القرحة الهضمية مبينة في الجدول التالي :
جدول (1)  أسباب حدوث قرحة ألاثني عشر
  السبب الرئيسي
  بكتيريا  H. Pylori  بنسبة 70-80 %
  الأسباب النادرة
  1. علامة زولنغر-ويلسون (غاسترنوما)
  2.أدوية مضادة للالتهاب (NSAID)
  3
.أمرض الرئة المزمنة
  4.تشمع الكبد
  5.قصور الكلى
  6.مرض كرون
   7.ورم اللمفاوي
   8.تسليكية
   9.أمراض الجهاز العصبي (قرحة كوشينغ )
 10.ارتفاع نسبة الكلسيوم في الدم
 11.مرض الإيدز
 12.اختراق سرطان البنكرياس للمعدة
 
  جدول (2) أسباب حدوث قرحة المعدة
  السبب الرئيسي
  1. بكتيريا H. Pylori بنسبة 50-60%  2. استعمال أدوية مضادة للالتهاب (NSAID)
  الأسباب النادرة
  1.أدينوكرتسينوم
  2.كارسينويد
  3.اختراق سرطانات مناطق مجاورة للمعدة
  4.سار كوما
  5.أجسام غريبة
  6.مرض السكري
  7.مرض كرون
  8.سيفلس
  9.السل
10.مرض الإيدز
 
    آخر عشر سنوات من القرن العشريين حصلت  تغيرات  كبيرة  في  كيفية حدوث القرحة الهضمية و علاجها من خلال ظهور أدوية فعالة خاصة بخفض إفراز حمض المعدة و استخدام المضادات الحيوية للقضاء على بكتيريا H. Pylori . إن هذا ساعد بشكل كبير في التحام القرحة و عدم رجوع حدوث القرحة بعد علاجها.
    في الغالبية العظمى من المرضى يعتبر وجود وتكاثر هذه البكتيريا في الطبقة المخاطية من بطانة المعدة السبب الأساسي للقرحة فهي تستطيع أن تتعايش مع حمض المعدة عن طريق فرز انزيمات خاصة تحميها من الحمض .  تفرز هذه البكتيريا مادة اليوريا التي تؤدي بدورها إلى تهتك الغشاء المخاطي الذي يغطي السطح الداخلي للمعدة والاثنا عشر وتمنعه من القيام بعمله الوقائي ضد خميرة الببسين وحامض الهيدروكلوريك، فيصبح جدار المعدة أكثر عرضة للإصابة بالقرحة.

Urea hydrolysis: urea is broken down to ammonia and carbon dioxide
   وتعتبر هذه البكتيريا السبب الرئيسي في تكرار الإصابة بالقرحة ما لم تعالج بالمضادات الحيوية المناسبة. ولأن في بعض المجتمعات ( وخاصة الشرقية منها) تتواجد هذه البكتيريا في أمعاء نسبة كبيرة من الأفراد ولكن دون إصابتهم بالقرحة لذلك يعتقد العلماء أن الإصابة بالقرحة تحدث إذا كان هنالك استعداد وراثي للمريض بإلاضافة إلى الإصابة بأصناف معينة من هذه البكتيريا القادرة على إحداث الضرر .
علاج القرحة الهضمية
لقد تطور علاج القرحة في السنوات الأخيرة تطورا مميزا وهو يهدف إلى :
1- القضاء على بكتيريا المعدة الحلزونية:
وذلك باستخدام المضادات الحيوية المناسبة ، التي أحدثت نتائج ممتازة في شفاء والتئام القرحة وكذلك في عدم تكرار الإصابة بها على المدى البعيد في حوالي 80-90% من المرضى
2- خفض حموضة المعدة :
وذلك باستخدام الأدوية الخاصة بخفض إفراز حمض المعدة و هي الأدوية الرئيسة في العلاج جنبا إلى جنب مع المضادات الحيوية حيث تعمل على تخفيف الألم وتسرع الشفاء.أما نوعية الغذاء لمرضى القرحة فلم يثبت بالدراسات العلمية تفضيل نوع من الغذاء على آخر سواء في العلاج أو الوقاية من القرحة. ينصح بتجنب تناول الأطعمة الحمضية لأنها تضاعف من الألم والحرقان.
>

الاثنين، 24 أغسطس 2015

الذئبة الحمراء

وينقسم إلى أنواع منها المزمن والحاد
- الذئبة الحمراء المزمنة.
تصيب الجلد فقط حيث تظهر الأعراض على هيئة بقع حمراء محددة على الخدين أو الأنف غالبا أو كليهما معا وتكون مغطاة بقشور صغيرة رقيقة ملتصقة بها وقد تظهر عليها بعض الشعيرات الدموية وتستمر الإصابة فى الانتشار البطيء لعدة شهور أو سنوات ثم تلتئم فى الوسط محدثة ندبة رقيقة.
- الذئبة الحمراء الحادة.
تصيب الأعضاء الداخلية بالإضافة إلى الجلد وتظهر على هيئة بقع حمراء حادة متورمة على الوجه والجسم واليدين وتمتد البقع المتجاورة وتتشابك مع ظهور بقع جديدة فى أماكن أخرى من الجلد ويشكو المريض من زيادة الحساسية للشمس إذ يحمر الجلد بعد تعرضه للشمس لفترة قصيرة
ويصيب النوع الحاد الإناث أكثر من الذكور خاصة فى العقدين الثانى والثالث من العمر ويصحب هذا النوع ارتفاع فى درجة الحرارة وآلام فى المفاصل كما تظهر أعراض أخرى على الجلد مثل الذئبة الحمراء المزمنة وإصابة الأوعية الدموية الصغيرة مع ظهور نزيف تحت الجلد والتهاب الأوعية الدموية بأطراف الأصابع إضافة إلى سقوط الشعر
كما أن هذا النوع من المرض قد يصيب أيضا الأعضاء الداخلية مسببا واحدا أو أكثر من الأعراض التالية
- إصابة القلب وأغشيته وصماماته.
- إصابة الرئتين والغشاء البلورى.
- إصابة الكليتين مع ظهور زلال فى البول.
- أنيميا ونقص فى كرات الدم الحمراء والبيضاء وصفائح الدم وزيادة فى سرعة الترسيب.
- إصابة الجهاز العصبى مما قد يتسبب فى حدوث اضطرابات نفسية أو خلل فى الاتزان أو شلل.
وإذا ترك المريض دون علاج فإنه عادة ما يتوفى فى ظرف أسابيع أو شهور قليلة نتيجة التهاب رئوي حاد أو فشل فى وظائف الكليتين والتسمم بالبولينا

أسباب المرض:
هذا المرض يحدث نتيجة لنوع خاص من المناعة ضد الذاتية حيث يتحفز الجهاز المناعى فى الجسم ويفرز مضادات لأنوية الخلايا ومضادات لحمض الريبوز النووى منزوع الأكسجين مما يؤدى إلى تدمير الكثير من الأنسجة فى الجسم
وما زالت الأسباب المؤدية لحفز جهاز المناعة هذا غير معروفة ولكن عامل الوراثة يلعب دورا والتعرض للشمس قد يزيد من حدوثه.

العلاج:
* النوع المزمن.
- يعالج بواسطة أقراص ضد الملايا مثل الكلوركين وهى تقى الجلد من التأثير الضار للشمس والأشعة فوق البنفسجية.
- ضرورة تجنب التعرض للشمس ووضع مراهم لوقاية الجلد من تأثيرها.
- مركبات الكورتيزون موضعيا.
* النوع الحاد.
- راحة تامة فى السرير فى حجرة مظلمة بعيدة عن الضوء القوى والضوضاء.
- مركبات الكورتيزون بجرعات كبيرة كوسيلة لإنقاذ حياة المريض حتى يجتاز المرحلة الخطيرة مع ملاحظته أثناء تعاطى هذه المركبات ثم تقلل الجرعة بعد ذلك تدريجيا.
- قد يحتاج المريض إلى عمليات نقل دم بكميات قليلة على فترات متقاربة.
- المقويات العامة والفيتامينات وغذاء خفيف يحتوى على العناصر الغذائية الكافية.

التسمم الغذائي Food Poisining



الطعام الملوث يمكن ان يُمرض الانسان-وبخاصة الاطفال- مرضاً شديداً خلال ساعات من تناوله. الأطفال أكثر عرضة, بسب عدم اكتمال تطور منظوماتهم المناعية, هم اكثر من الكبار عرضة للاختلاطات الخطيرة,الناجمة عن التسمم الغذائي, فان من الواجب ان يولوا عناية خاصة.


    يعرف التسمم الغذائي 

بأنه حالة مرضية مفاجئة تظهر أعراضها خلال مدة تتراوح ما بين ساعة واحدة و ثلاثة ايام على شخص أو عدة أشخاص عقب تناولهم أغذية ملوثة بالبكتيريا ،أو السموم التي تنتجها هذه الكائنات, وايضا الملوثة بأنواع مختلفة من الفيروسات والطفيليات ومواد كيماوية سامة مثل التسمم الناتج عن تناول الفطر. وتشمل ألاعراض اقياءاً و اسهالاً و مغصاً و ارتفاع حرارة.
    و يعد التسمم الغذائي الناتج عن البكتيريا السبب الرئيسي في أكثر من 80% من حالات التسمم الغذائي.
    
الاصابة بالمرض ناتج عن: 

تناول أغذية ملوثة بالبكتيريا ،أو السموم التي تنتجها هذه الكائنات:
    - بالميكروبات: الاصابة عن طريق تناول طعام يحتوي على أعداد كبيرة من الميكروبات حيث تخترق الغشاء المخاطي للأمعاء وتظهر أعراض المرض (ومنها السالمونيلوزيس ، وهي تنشأ عن تلوث الغذاء بميكروبات السالمونيلا والتي توجد في أمعاء كثير من الحيوانات الأليفة والبرية مما ينتج عنه تلوث للتربة ومصادر المياه والصرف بالناطق المحيطة وبالتالي زيادة فرص وصولها للغذاء والماء وبصفة خاصة اللحوم والدواجن والبيض والألبان ومنتجاتها)
    - بالسموم التي تنتجها الميكروبات:الإصابة بواسطة السموم (التوكسينات) التي تفرزها الميكروبات أثناء تكاثرها في الغذاء وهذه السموم التي تسبب المرض للإنسان وليس الميكروب نفسه(البتيولزم وهو من الأمراض القاتلة حيث يسبب شللاً جزئياً أو كاملاً للأعصاب ويحدث نتيجة للسموم التي يفرزها ميكروب الكلوسترديوم بوتيولينم في الأغذية ، وهو ميكروب لا هوائي وينمو في الأغذية المحفوظة بطرق غير سليمة ، وتظهر علامات فساد على العبوات الملوثة بهذا الميكروب مثل رائحة كريهة وقد تكون مصحوبة بانتفاخ العبوات . والتسمم بالاستافيلوكوكس وهو أكثر الأنواع انتشاراً ويحدث من أحد السموم التي يفرزها ميكؤوب المكور العنقودي (استافيلوكوكس) عنما يتكاثر في الأغذية التي تحتوي على بروتين ، ولإنسان هو المصدر الرئيسي لهذا الميكروب حيث يوجد في فتحتي الأنف وعلى الجلد والشعر والوجه.

    اكثر الأطعمة تسبباً في التسمم الغذائي    تشمل الاطعمة ذات الاسباب الشائعة للتسمم ما يلي:
- البيض النيء او قليل النضج؟
- السلطة التي يدخل المايونيز فيها.
- الفواكه و الخضر النيئة و غير المغسولة و كذلك اللحوم او الدواجن النيئة.
- القريدس و المحار بأنوعه ( النيئ ).
- عصير التفاح و سواه من عصير الفواكه غير المبستر.
- الحليب و الجبن غير المبسترين.
- الاطعمة المخفوظة منزلياً.
- اللحوم و النقانق المعلبة.

    الاعراض:
- غثيان قيء
- اسهال
- تقلصات في المعدة والأمعاء
- وفي بعض حالات التسمم الغذائي تظهر الأعراض على هيئة شلل في الجهاز العصبي بجانب الاضطرابات المعوية
- وتختلف أعراض الإصابة وارتفاع الحرارة وشدتها والفترة الزمنية اللازمة لظهور الأعراض المرضية حسب مسببات التسمم وكمية الغذاء التي تناولها الإنسان.

التشخيص و ذلك: 
بالتشخيص الاكلينيكي- و هو بوجود وجود قيئ و اسهال و مغص.
                          بالتشخيص المعملي- و ذلك بوجود الميطروبات في عينة من قيئ المريض
                          او عينة من الاسهال.

    العلاج: 
يجب ان يكون سريعاً و هو غسل المعدة و اعطاء السوائل بجميع الطرق الممكنة مع اعطاء بعض المضادات الحيوية للقضاء على الميكروب.

    الوقاية: 
و ذلك باتباع الامور التالية:
- اذابة اللحوم او الدواجن او السمك بعد اخراجها من علبة التجميد بالبراد, يجب ان تتم بوضعها على الرف السفليمن البراد, لئلا تتساقط قطرات من سوائلها على الطعام. تجنب اذابتها بوضعها على سطوح المجلى اذ ان درجات الحرارة الدافئة تسجع الجراثيم على التكاثر.
- عدم ترك الأغذية المطهية لمدة طويلة في درجة حرارة الغرفة حتى نمنع نمو الميكروبات وتكاثرها .
- غسل اليدين جيداً قبل الاكل و بعده.
- غسيل اللحوم والدواجن جيداً أثناء عملية التجهيز مما يساعد على خفض عدد الميكروبات.
- خفض حدوث الأمراض في الحيوان حيث أن التحكم فيها يمنع انتشار الميكروبات المسببة للأمراض في اللحوم ومنتجاتها ، فمثلاً مرض السالمونيلوزس يجب أن يبدأ التحكم فيه بإزالة ميكروبات السالمونيلا من غذاء الحيوان ومنع التلوث من حيوان لآخر داخل المزرعة .
- يجب الاهتمام بنظافة وتطهير أجهزة وأدوات المطبخ بعد نهاية كل يوم عمل بالمطبخ وكذلك بعد استخدامها في تجهيز الأغذية النيئة (مثل اللحوم والدواجن) ، حيث أن ذلك يقلل فرص التلوث من المواد الأولية والأغذية النيئة إلى الأغذية المطهية .
- الحصول على الأغذية من مصادر سليمة منعاً لنشر التلوث .