الثلاثاء، 9 أبريل 2013

فوائد البدلة العلاجية:-



1- تعمل البدله على ضبط القوام عن طريق التوازن بين الاشرطه غير المطاطية على جانبي الطفل والاشرطه المطاطية التي تعمل على معاكسة الأنماط الحركية
2- تعمل البدله على الحد من الحركات الااراديه مما يؤدى إلى تثبيطها وإخمادها
3- مقاومة البدله للعضلات التنفسية يساعد الطفل على تقويتها ومقاومتها للأمراض الصدرية والمساعدة في النطق والكلام
4- تعمل البدله على توفير نقاط ثبات حقيقية للطفل ليقوم بعمل الانشطه الحركية معتمده على أساس ثابت.

كيف تتخلصي من أضرار البطاطس المقلية


Photo: ‎كيف تتخلصي من أضرار البطاطس المقلية



عندما يتم ازالة مادة أكيرلاميد السامة المسببة للسرطان باستخدام بكتيريا حمض اللاكتيك الحمض اللبني من البطاطس المقليه تصبح غير مضرة بالصحة ذلك ما ابتكره باحثون نرويجيون حيث قاموا باستعمال هذه المادة السابق ذرها بازالة السكر من سطح البطاطس المعدة للطعام عن طريق القلي بالزيت ويعتبر هذا الاسلوب اسلوباً جديداً لم يسبقهم إليه أحد . 
حيث أوضح هانس بلوم الباحث في معهد “نوفيما” للبحوث العلمية لصحيفة “أفتينبوستن” النرويجية، أن الأسلوب المبتكر جاء نتيجة 20 عاماً من الدراسات على بكتيريا الحمض اللبني التي تستخدم في صناعة الأغذية على نطاق واسع، حيث تسهم بالإضافة إلى قدرتها على تلافي ظهور بكتيريا ضارة أخرى، في تمديد مدة صلاحية المواد الغذائية وتحسين مذاقها وصفاتها الغذائية. وأشار إلى أن الدراسات أثبتت أن البطاطسالموضوعة في وعاء به بكتيريا حمض “اللاكتيك” لمدة 10 إلى 15 دقيقة سجلت انخفاضاً ملحوظاً في كمية مادة “الأكيرلاميد” التي تحتويها، مما يقلل من كمية هذه المادة الضارة في البطاطس عند قليها بنسبة 90%، طبقاً لما ورد بوكالة “أنباء الشرق الأوسط”. 
تجدر الإشارة إلى أن فريقا منالعلماء بجامعة ستوكهولم بالسويد كان قد اكتشف وجود مادة “الأكيرلاميد” في بطاطس مقلية عام 2002، مما آثار آنذاك ضجة واسعة ومخاوف من جانب المستهلكين وهيئات الرقابة الغذائية بمختلف مناطق العالم ، وعزا باحثون ذلك إلى أن الحرارة المرتفعة تتسبب في بلورة قشرة على الأطعمة المقليه تتضمن مواد سامة.‎



عندما يتم ازالة مادة أكيرلاميد السامة المسببة للسرطان باستخدام بكتيريا حمض اللاكتيك الحمض اللبني من البطاطس المقليه تصبح غير مضرة بالصحة ذلك ما ابتكره باحثون نرويجيون حيث قاموا باستعمال هذه المادة السابق ذرها بازالة السكر من سطح البطاطس المعدة للطعام عن طريق القلي بالزيت ويعتبر هذا الاسلوب اسلوباً جديداً لم يسبقهم إليه أحد .
حيث أوضح هانس بلوم الباحث في معهد “نوفيما” للبحوث العلمية لصحيفة “أفتينبوستن” النرويجية، أن الأسلوب المبتكر جاء نتيجة 20 عاماً من الدراسات على بكتيريا الحمض اللبني التي تستخدم في صناعة الأغذية على نطاق واسع، حيث تسهم بالإضافة إلى قدرتها على تلافي ظهور بكتيريا ضارة أخرى، في تمديد مدة صلاحية المواد الغذائية وتحسين مذاقها وصفاتها الغذائية. وأشار إلى أن الدراسات أثبتت أن البطاطسالموضوعة في وعاء به بكتيريا حمض “اللاكتيك” لمدة 10 إلى 15 دقيقة سجلت انخفاضاً ملحوظاً في كمية مادة “الأكيرلاميد” التي تحتويها، مما يقلل من كمية هذه المادة الضارة في البطاطس عند قليها بنسبة 90%، طبقاً لما ورد بوكالة “أنباء الشرق الأوسط”.
تجدر الإشارة إلى أن فريقا منالعلماء بجامعة ستوكهولم بالسويد كان قد اكتشف وجود مادة “الأكيرلاميد” في بطاطس مقلية عام 2002، مما آثار آنذاك ضجة واسعة ومخاوف من جانب المستهلكين وهيئات الرقابة الغذائية بمختلف مناطق العالم ، وعزا باحثون ذلك إلى أن الحرارة المرتفعة تتسبب في بلورة قشرة على الأطعمة المقليه تتضمن مواد سامة.

فوائد عصير البطيخ




أدراسة حديثة تقول أن احتواء البطيخ على مواد طبيعة مضادة للأكسدة يجعل منه علاجا فعالا في المعركة ضد السرطان. ميدل ايست اونلاين واشنطن – كشفت دراسة نشرت حديثاً أن البطيخ فعال في محاربة الأورام السرطانية كالطماطم تماما بسبب احتوائه على مواد طبيعية مضادة للأكسدة تثبط عمل الجزيئات الضارة وتمنع تحول الخلايا السليمة إلى خبيثة. وأوضح الباحثون أن مادة “لايكوبين” المضادة للأكسدة والمتوافرة في الطماطم والجريبفروت الوردي والجوافة وتعطيها لونها الأحمر موجودة في البطيخ أيضا. فقد وجد هؤلاء بعد متابعة 23 رجلا وامرأة أن مستويات اللايكوبين في الدم كانت بنفس الارتفاع بين المتطوعين الذين شربوا ثلاثة أكواب من عصير البطيخ والذين شربوا كوبا واحدا من عصير الطماطم حيث زاد استهلاك البطيخ من مستويات اللايكوبين تماما كعصير الطماطم المعالج إلى صلصات وبالتالي فإن مضاعفة الجرعة المتناولة منه لم ترفع تلك المستويات إلى أعلى مما هي عليه في حال شرب ثلاثة أكواب يوميا. وأشار الخبراء في مجلة /التغذية/ المتخصصة إلى أن كوبين إلى ثلاثة أكواب من البطيخ ينتج 20 ملليغراما من اللايكوبين ولأن الدهن يساعد في زيادة امتصاص هذه المادة ينصح بتناول البطيخ مع بعض الدهن أو عقب وجبة دسمة مباشرة منوهين إلى أنه كلما كان لون البطيخ أكثر احمرارا كان أفضل للصحة.

الشوفان كنز من الفوائد 10 فوائد صحية و جمالية ، ومن هم الأشخاص الممنوعة من تناوله




الأطعمة التي نتناولها يومياً قد يكون لها تأثير على صحتنا ، و القليل منا يتناول حبوب الإفطار يومياً ومن ضمن الأطعمة المفيدة لنا هو الشوفان والذي لا نلقي له أهمية رغم فوائدة
نتعرف اليوم علي أهم الفوائد التي يحتويها الشوفان و كيف يتم تناوله ماهي فوائد الشوفان ؟ :

1- يعتبر الشوفان من أحد الوسائل للسيطرة علي الغضب خصوصاً إن كن من الأفراد التي تغضب بسرعه فهو من مهدئات الأعصاب الجيدة .

2- الشوفان واحد من أفضل المصادر التى يمكن الحصول من خلالها على مادة (Inositol) وهي تعتبر من المواد الهامة للمحافظة على معدلات الكوليسترول الطبيعية بالدم .

3- الميزة التي يحتوى عليها الشوفان هو احتوائه على أغنى المعادن التي يحتاج إليها الجسن مثل الكالسيوم و البوتاسيوم و الماغنسيوم ، مما يعني إنه مصدر جيد لنظام غذائي سليم للجسم بدون كسب سعرات حراريه كثيرة .

4- يوصف الشوفان للإشخاص التي تعاني من الإكتئاب أو الحزن ، لأنه يُعد مضاد طبيعى للاكتئاب و القلق وكما ذكرنا و الاضطرابات العصبية .

5- لكل شخص يريد فقدان الوزن يتبع حميه غذائية يعتبر الشوفان حل مثالي له فيمكنه تناوله كوجبة إفطار مثاليه ، فهو يحتوي على نسبه عالية من الألياف مما يجعله ضمن قوائم الاغذية التي لا تؤدي إلى السمنه و ذات سعرات حرارية منخفضة .

6- يعتبر الشوفان من أحد الإطعمة التي تقي الإنسان من الإصابة بسرطان الأمعاء و لذلك يُنصح بتناوله مرتين على الأقل أسبوعياً .

7- الشوفان من الأغذية المفيدة للإشخاص التي تعانى عادة من الإمساك فهو أفضل بكثير من الأدوية التي تؤخذ لمعالجة الإمساك .

8- كما ذكرنا إن الشوفان يحتوى على نسبة عاليه من الالياف و هي بدورها تعمل على خفض الكولسترول الضار في الجسم “إل دي إل” دون إن تتسبب في خفيض الكولسترول الجيد “إتش دي إل”.

9- اكدت الابحاث إن من يتناول الشوفان باستمرار يكون نسبة تعرضه لمشاكل و أمراض القلب أقل بكثير ممن لا يتناوله .

10- يحتوي الشوفان على نسبة عاليه من مضدات الأكسدة مما يجعله هام جداً للجسم لحمايته من الأمراض المختلفة كتجلط الدم و أمراض القلب و السرطان .

ماهي الفوئد الجماليه للشوفان ؟ : يستخدم الشوفان لتلين الجلد وترطيبه و إعطائه نعومه وايضًا لمعالجة مشكلة جفاف الجلد وكذا استخدامه كمنظف للبشرة لإزاله البثور والرؤوس السوداء وذلك كله عن طريق خلطات معينه يتم فهيا إضافة الشوفان إلى إغذية اخري و نذكر لكم بعضها .

1- لنعومة البشرة : يستخدم قناع الموز والشوفان الذي يتم تحضيره بخلط نصف موزة ناضجة بشكل جيد ومهروسة مع ملعقة كبيرة من الشوفان والقليل من الحليب وجوزة الطيب و ملعقة من الدقيق الأبيض و بعد إعداد عجينة متماسكة ولزجة, ، توضع على الوجه بعد تنظيفه وتترك لمد ة 10دقائق ثم يشطف الوجه بالماء وينشف جيداً .

2- لعلاج الرؤوس السوداء : يخلط ملعقة كبيرة من مسحوق الشوفان مع ملعقة كبيرة من قشر البرتقال المبشور وملعقة كبيرة ونصف من الزبادي, وملعقة كبيرة من زيت العصفر ويتم تشكيل عجينة من هذا الخليط تدلك بها البشرة بأطراف الأصابع في حركة دائرية مع تجنب المناطق الرقيقة تحت العين ، ويستمر التدليك حوالي 5دقائق ، يشطف الوجه بعدها بالماء الفاتر ويجفف. ،

ومن هم الأشخاص الممنوعة من تناوله من هم الافراد الذي يجب عليهم عدم الأفراط في تناول الشوفان ؟ : الفئة الأولى هم المصابين بارتفع حمض البوليك ” مرض النقرس ” الابتعاد عن تناول الشوفان لما يحتوي من نسب عليه من البروتينات . الفئة الثانية التي يحذر عليها تناول الشوفان هم الإشخاص التي ترفض اجسامهم الجولتين أو ” بروتين الغلال ” حيث يصيبهم عسر الهضم و اضطرابات في المعده من تناول اي غلال بها بروتينات و التي من ضمهنا الشوفان .

كيف يمكن تناول الشوفان وماهي طرق اعداده ؟

1- يضاف الشوفان إلى الحليب صباحا ويمكن تناوله كوجبة إفطار مثاليه تمدك بالطاقة و الحيوية و المواد الغذائية التي ترغب بها بدون إن تزيد من وزنك ، و يمكن لك إضافة ملعقة صغيرة من عسل النحل لتلك الوجبة لتكتمل فوائدها .

2- يمكن إضافة الشوفان إلى قطع الفاكهة الصغيرة في طبق سلطة الفاكهة بعد الغداء بثلاث ساعات فسيكون لذلك الطبق فوائد عديده لجسمك إذ تجتمع فوائد الفاكهة و الشوفان في وجبة مثاليه .

3- يمكن إضافة الشوفان إلى طبق الشوربة ليعطية نكهة أفضل وفائدة أكثر .

الكركديه فوائد لا حصر لها .



الكركديه نبات شجيرى يصل ارتفاعه إلى حوالى مترين وسيقانه حمراء ويزرع النبات فى كثير من البلدان خاصة السودان وجنوب مصر والجزء المستعمل هو السبلات التى تحيط بالزهرة وهذه تكون بدء تجفيفها إما حمراء داكنة أو فاتحة ،يزرع الكركديه في المناطق الأستوائية وشبه الأستوائية ، خاصة في السودان ومصر وتايلاند والمكسيك والصبن .



يحتوى الكركديه على :

15-30 % أحماض نباتية ( حمض الستريك – حمض الماليك – حمض الطرطريك – حمض اكتون )

يشتمل أيضا على مكونات كميائية هي الأنثوسيانين، وكيرسيتين .



إستخدامات الكركديه في البلدان :

- في مصر والسودان : أستخدم الكركديه في الحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية ، ودعم صحة القلب ، وتوازن السوائل في الجسم .

- في شمال أفريقا : استخدم في دعم صحة الجهاز التنفسي العلوي بما في ذلك الحلق ، كما أستخدم موضعيا لعلاج تقرحات الجلد.

- في أوروبا: استخدم أيضا لدعم صحة الجهاز التنفسي العلوي ، وللتخفيف من الأمساك ، تعزيز الدمورة الدموية في الجسم .

- في إيران : أستخدم الكركديه بشكل أساسي لعلاج ضغط الدم .



فوائد الكركديه الصحية المتوصل إليها حتى الأن :

1) يعمل على علاج ضغط الدم سواء كان مرتفعا أو منخفضا على حسب سخونة وبرودة الكركديه .وبشكل عام لا يفضل تناول الكركديه لأصحاب الضغظ المنخفض .

2) يعمل على زيادة سرعة دوران الدم ، بمعني يوزان من الدورة الدموية في الجسم .

3) يساعد الكركديه في تقوية ضربات القلب .

4) يحد من نمو الأورام السرطانية .



5) يساعد على تخفيف آلام النقرس والروماتيزم .

6) يحتوي على نسبة عالية من فيتامين c وبالتالي يساعد في علاج نزلات البرد وعلاج الكحة وارتفاع درجة حرارة الجسم .

7) يساعد في معالجة حالات السل والسل الرئوي .

8) مهدئ لتقلصات الرحم والمعدة والأمعاء ويزيل الألم .

9)يحتوي على مواد مطهرة فيعمل على قتل الميكروبات والقضاء على أوبئة الكوليرا ، كما أنه فعال في القضاء على الديدان الشريطية والأسطوانية .

10) يحافظ على مستوى الكوليسترول والضغط في الدم .

11) يستعمل كمرطب ومنشط للهضم .



الأستعمالات الأخرى للكركديه :

- بدأت مصانع الأدوية والتجميل والحلوى والصابون تستعمل المواد الملونة المستخلصة من زهرة الكركدية في منتجاتها ،وإستبعدوا إستعمال مواد كيمائية لما لها من أثار جانبية ضارة .

إذا هو يستعمل كصبغة طبيعية:

للأدوية والأغذية وأدوات التجميل مثل احمر الشفاه ومساحيق التجميل وشمبوهات الشعر وصابون الحمام.

- يستعمل لزيادة تثبيت لون الشعر واكسابه لونا براقا .



مشروب الكركديه

كمشروب ساخن :بإضافة فنجان من الماء الساخن إلى مقدار ملعقة صغيرة من السبلات بعد جرشها ويحلى بالسكر أو العسل ثم يشرب دافئا بمعدل 1 – 2 فنجان في اليوم. الجرعة المستخدمة : مقدار 1- 2 فنجان في اليوم.

كمشروب بارد: لا يتم تحضير مشروب الكركديه بإضافة الماء الساخن في حالة الرغبة في علاج ارتفاع ضغط الدم بل يتم نقع الكركديه على البارد في الماء. وبشكل عام لا يفضل تناول الكركديه لأصحاب الضغظ المنخفض، كما لاينصح بتخزين الكركديه المحضر أكثر من 24 ساعة حتى لا يحدث ترسيب لأملاح الأكسالات مما يضر بالكلى .

الاثنين، 8 أبريل 2013

مركز الراحه


مركز الراحه



يوجد لدينا العلاجات التاليه :

- انقاص الوزن
- زياده الوزن
- تفتيح البشرة
- حب الشباب
- إزاله السواد تحت العينين
- تشققات القدمين
- تشققات اليدين
- الكلف والنمش والتجاعيد
- تساقط الشعر
- الثعلبة
- الامراض الجلديه
- خشونه المفاصل
- منع انبات الشعر
- الصدفية
- اعشاب لتقويه الذاكرة
- مرض الشقيقه - الصداع النصفي -
- القضاء على مشاكل العرق
- قطعه سحر الصداع - للقضاء على الصداع ب5 دقائق
- والعديد العديد من العلاجات الاخرى لأمراض مختلفه -


كما يوجد : جلسات علاج طبيعي : كسور - غضروف - شلل - اعاقات - وجميع الحالات التي تحتاج للعلاج الطبيعي

ويوجد ايضا : مساج : مساج على ايدي خبير في فنون المساج مع اجهزة للمساج .

ويوجد ايضا : جلسات حجامه اسلامية

ونحن على استعداد للقيام بالزيارات المنزليه

العنوان : غزة - الشجاعيه - بالقرب من مسجد الهدى

لطلب اي نوع من العلاجات او لاي استفسار يرجى التواصل على: 0592273734 او 0599882734

او على الرسائل الخاصه

إداره المركز : إخصائي العلاج الطبيعي : إبراهيم الزق

facebook : https://www.facebook.com/pages/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A7%D8%AD%D9%87-%D9%84%D9%84%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%B9%D9%8A-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%AC/264751323544993
الراحه للعلاج الطبيعي والمساج

تنميل الاصابع او خدران الاصابع ?? CARPAL TUNNEL SYNDROME ??



يحصل التنميل او الخدران في الاصابع لعدة اسباب ومن اهم هذه الاسباب هو حصول ضغط على الأعصاب المغذية لمنطقة اليد ulnar
و median nerves ويكون الضغط من الانسجة المحيطة بالعصب في منطقة الرسغ وفي القناة التي يمر من خلالها العصب الى اليدين .
تعاني النساء من هذه الحالة بشكل اكبر ويكون شدة الخدران بحسب شدة الضغط على العصب وربما يؤدي الى ضعف باليدين وعدم القدرة على حمل حتى الاوزان البسيطة .

يمكن علاج هذا المرض من خلال اخصائي العلاج الطبيعي وذلك باستخدام جهاز TENS لتحفيز عمل العصب و شمع البرافين لزيادة التروية الدموية للعصب والتخفيف من شد الانسجة حول العصب وايضا يتم استخدام جهاز التراساوند لعلاج التليفات والالتهاب حول العصب .

بعض الحالات تحتاج الى جراحة اذا كان الضغط الواقع على العصب شديدا

تعرفي على مواصفات الرجيم الناجح لتفقدي وزنك





تبحث الكثير من الفتيات عن رجيمٍ يساعد في إنقاص الوزن، ولكن دون أن يعرفن هل هذا الرجيم صحي وناجح أم لا؟
وفي هذا المسألة أوضح دكتور محمد صلاح على، مدرس الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي بكلية الطب بجامعة الأزهر قائلاً: أن هناك العديد من القواعد التى يجب مراعاتها مع أغلب نظم الريجيم لضمان الوصول إلى النتيجة المرجوة.
وأشار د. صلاح بحسب ما أورد بصحيفة اليوم السابع إلى مجموعة من العوامل للرجيم الناجح، وهي:
- الاستعاضة بزيت الذرة والزيتون فى الأكل.
- الاستعاضة ببدائل السكر الطبية والمحتوية على الأسبرتام فى التحلية.
- الإكثار من تناول المواد الغنية بالألياف مثل التفاح، الجزر، الحبوب بقشرها، الخرشوف والسلطة.
- تناول اللحوم الدهنية والأسماك.
- تناول طبق سلطة كبير فى بداية وجبة الغذاء يومياً.
- التقليل من تناول النشويات مثل المكرونة والأرز.
- تناول الفواكة الطازجة بعد الأكل بثلاث ساعات على الأقل.
- تقسيم وجبات اليوم الواحد إلى أربع وجباتٍ وتجنب تناول الطعام بشراهة فى مرة واحدة.
- أكل الخيار والجرجير والطماطم بين الوجبات، مما يساعد على امتلاء المعدة والإحساس بالشبع، وكذلك تناول المياه بكثرة.
- مراعاة عدم تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز أو أثناء قيادة السيارة، حيث فى تلك الأوقات يتناول الإنسان كميات كبيرة من الطعام بدون تفكير.
حاولي أن تطبقي هذه العوامل خلال فترة الرجيم ولا تنسي أن تخبرينا عن تجربتك في الرجيم

المصدر: استشارة طبيه اون لاين

تمارين أثناء الجلوس على المكتب




لماذا تظهر رائحة للحذاء بعد لبسه لمدة طويلة؟ وكيف يمكن علاجها؟





سؤال : لماذا تظهر رائحة للحذاء بعد لبسه لمدة طويلة؟
وكيف يمكن علاجها؟
سبب وجود رائحة للحذاء هو تعرق القدمين مما يخلق بيئة مناسبة للبكتيريا والفطريات للتكاثر وهذه الأخيرة هي سبب الرائحة،

ولعلاج ذلك:

1- لا ترتدي نفس الحذاء ليومين متتاليين واترك الحذاء ليجف، يمكنك وضع جريدة مجعدة داخل الحذاء لامتصاص الرطوبة منه.

2- رش بودرة الأطفال داخل الحذاء ليلا وأزلها في الصباح.

3- احرص على تغيير الجوارب يوميا، واستعمل الجوارب القطنية البيضاء قدر الإمكان.

4- اغسل الحذاء من وقت الى آخر وعرضه جيدا للهواء ليجف تماما.

هل يؤدي الخوف إلى الشيب والشعر الأبيض؟




* سؤال : هل يؤدي الخوف إلى الشيب والشعر الأبيض؟

جواب : الجواب نعم ولكن ليس بفعل لحظي مباشر ، فالتوتر والخوف والقلق تؤثر على الهرمونات في الجسم مما قد يؤثر على مادة الميلانين التي تعطي لشعرك لونه الأصلي...وفي التاريخ ليس هناك قصة مثبتة لتحول اللون إلى أبيض بسبب الخوف إلا قصة ملك فرنسا وزوجته ماري انطوانيت بعد الثورة الفرنسية وليلة تنفيذ حكم الإعدام بهما.

كيف تنعش دماغك في 10 دقائق فقط



طوال اليوم ينتقل الإنسان منن مهمة إلى أخرى طول الوقت دون راحة مما يُتعب المخ ويقلل من قدرته على الإستيعاب. تشعر حينها وكأن رأسك قد تنفجر وتحتاج إلى أن تقوم باعادة التشغيل كما في جهاز الكمبيوتر وهذا الإحساس يظهر في عدة علامات:
1. عدم القدرة على التركيز:

يقول أحد الباحثين في التأمل أن الموظف يقوم بتغيير النافذة على جهاز الكمبيوتر الخاص به 37 مرة في الساعة والمطلوب من المخ أن يقوم بالتركيز والتعامل مع النافذة الجديدة بشكل مختلف وتجميع أكبر قدر من البيانات والمعلومات لإنجاز مهمة معينة ومع سرعة التغيرات حوله والمطالب المستمرة والمتزايدة يبدأ أداؤه في التباطوء وعدم القدرة على القيام بما يريد مع انفلات الكثير من المعلومات وعدم فهمها
2. الضغط:

في العادة ومع أي موقف مفاجئ يبدأ الجهاز العصبي باصدار قرارات معينة للتعامل مع الموقف ولكن مع الضغط المتكرر والمستمر تبدأ ضربات القلب في الإرتفاع مع ارتفاع ضغط الدم مما يشتت إنتباه المخ ويمكن أن يصدر قرارات خاطئ أو ردود أفعال إنفعالية مبالغ فيها
الحل:

الحل لكل ما سبق هو أن تقوم بعمل إعادة إنعاش للمخ عن طريق فعل “لا شئ” نعم يجب ألا تفعل شئ

حيث يجب أن تأخذ بعض الإسترخاء 10 دقائق كل ساعة أو ساعة ونصف من العمل الشاق حتى تعطي الفرصة للمخ أن يتمالك نفسه من جديد يجب ألا تفكر في شئ وركز على ألا تفكر في شئ

ليس من الضار أيضًا أن تقوم ببعض تمارين التأمل وليس تأمل بمعنى التأمل ولكن أن تجلس في هدوء مع إغلاق العينين والحصول على لعض الإسترخاء

كما يمكنك أن تتحدث مع صديق قديم عبر الهاتف وتبادل بعض المواقف الطريفة من الذكريات سيكون أيضًا أمرًا ممتعًا

المهم أن تخرج من الضغط الذي كنت تتعرض له منذ قليل

مخاطر المشي على السيراميك حافيا لفترات طويلة




هناك عدة أسباب محتملة لحدوث التهاب العقب مثل زيادة الوزن أو المشي لفترات طويلة على أرضية صلبة أو استخدام أحذية ذات أرضية صلبة أو قلة كمية الدهون الموجودة في باطن القدم مع التقدم في السن وكذلك المشي على السيراميك حافي القدمين.

وهناك بعض الحالات التي لا يكون فيها سبب واضح لحدوث الالتهاب أو التي تكون ناتجة عن بعض الأمراض الروماتيزمية.
وعادة ما يشتكي المريض أو المريضة من آلام في مؤخرة القدم وتحت الكعب تزداد مع المشي والوقوف وخصوصاً في الصباح الباكر وعند أخذ الخطوات الأولى.
والغالبية العظمى من المرضى تستجيب للعلاج التحفظي الذي يتكون من استخدام الأدوية المضادة لالتهابات العظام والمفاصل والأدوية المسكنة وجلسات العلاج الطبيعي التي تساعد على تقليل شدة الالتهاب وعمل تمرينات إطالة (Stretching) لعضلات الساق وأوتار القدم. كما أن استخدام الأحذية الطبية المناسبة والتلبيسات الطبية اللينة داخل الأحذية (heel cup) يساعد على امتصاص الصدمات عند المشي ويحمي المنطقة الملتهبة من الضغوط الشديدة.
كما أن الحقن الموضعية التي تحتوي على الأدوية المضادة للالتهاب كدواء الديبوميدرول الموضعي تساعد كثيراً في القضاء على التهاب العقب بسرعة وفعالية خصوصاً في الحالات المزمنة.
أما في الحالات التي لا تستجيب لهذه الإبرة فإن طريقة العلاج التحفظي الجديدة المعروفة ب (shock ware therapy) تعتمد على إطلاق موجات صوتية ذات تردد معين على المنطقة المريضة مما يؤدي إلى تحفيز الدورة الدموية وبالتالي إلى علاج الالتهاب.



المصدر: استشارة طبيه اون لاين

السبت، 6 أبريل 2013

الإسعافات الأولية للحروق الكهربية





يمكن أن تظهر الحروق الناتجة عن التعرض للكهرباء بسيطة أو قوية ولكن يمكن أن يمتد تأثير الصعق بالكهرباء إلى أكثر من مجرد الحروق فالتيار الكهربائي القوي إذا مر خلال الجسم يمكن أن يتسبب في ضرر شديد للأجهزة مثل إضطراب شديد في ضربات القلب أوالسكتة القلبية ويمكن نتيجة الإنتفاضة التي ستلقاها من ملامسة التيار الكهربائي أن تلقى الكثير من الكسور في أنحاء الجسم المختلفة ،  ويتم تقييم الضرر حسب نوع الجهد الكهربي الذي تعرض له المصاب:

1. حروق الجهد العالي:
يكون الجهد الذي تعرض له الجسم 1000 فولت أو أكثر وهذا النوع ينتج عنه الكثير من الضرر فعندما يتصل هذا القدر الكبير من الجهد بالجلد البشري تحرق الجلد بحرارة تبلغ 1800 درجة فهرنهايت (982 درجة مئوية) وينتج عنها تلف فوري وتفحم للأنسجة



2. حروق الجهد المنخفض:
على عكس الجهد العالي يتكون تأثيراته محدوة بعض الشئ ويكون مقدار الجهد الذي يتعرض إليه المصاب 500 فولت أو أقل ولا يتسبب عنها ضرر داخلي وتكون الحروق الخاصة بها محدودة يمكن التعامل معها كما في الإسعافات الأولية

عندما تحاول مساعدة شخص قد تعرض للحروق الكهربائية يجب أن تتبع الخطوات
التالية بدقة متناهية

1. لا تلمسه:
لا يجب أن تلمس جسم من تعرض للكهرباء لأنه من الممكن أن يكون لايزال جسمه متصل بالكهرباء فتسري من خلال جسدك أنت أيضًا

2. تأكد من إغلاق مصدر الكهرباء:
إذا لم تستطيع أن تغلق مصدر الكهرباء فابعد المصاب عنه دون أن تلامسه باستخدام عصا من البلاستيك أو الخشب ولا تستخدم المعادن لأنها موصلة للكهرباء

3. تحقق من الأنشطة الحيوية للمصاب (التنفس والحركة وضربات القلب): إذا لم يكن المصاب يحرك ساكنًا يجب أن تبدأ فورًا بإنعاش القلب والرئتين

التحقق من نشاط القلب

التحقق من تنفس المصاب

انعاش القلب والرئتين


4. تجنب الصدمة:
ضع المصاب في وضع بحيث تكون الرأس منخفضة عن الجزع ومن الأفضل أيضًا رفع الساقين

5. قم بتغطية المناطق المصابة:
إذا كان المصاب قادر على التنفس قم بتغطية الحروق بشاش معقم إذا كان متاحًا أو قطعة قماش نظيفة وتجنب إستخدام البطانية أو أي شئ مصنوع من الألياف لأنها تجرح الحروق وتجعلها مؤلمة أكثر

يجب أن تقوم بالإتصال بالإسعاف فور معرفتك بالحادث وقبل أن تقوم بالإسعافات حتى تستطيع أن تساعده بنقله إلى المستشفى في أقرب وقت

تعلم معنا الاسعاف المنزلي للحروق البسيطة




الاسعاف المنزلي للحروق البسيطة

الحرق البسيط هو أقل أنواع الحروق خطورة ، عندما تحترق الطبقة الخارجية من البشرة فقط، و لا يصل الحرق إلى طبقة الأدمة فيكون لون المنطقة المصابة مائلاً إلى الإحمرار مع ظهور انتفاخ و ألم خفيف إلى متوسط الدرجة

متى تذهب إلى الطبيب ؟

إذا كانت مساحة الحرق كبيرة، أكبر من 7.5سم، أو كان الحرق يغطي مناطق كبيرة من الوجه، اليدين، الرجلين، أو أسفل البطن، يجب عليك أن تذهب للطواريء

العناية المنزلية:

ضع الماء الفاتر “وليس شديد البرودة” لمدة 5-10 دقائق على الحرق و ذلك إما بنقع المنطقة المصابة بالماء أو وضع كمادات باردة للتقليل من انتفاخ الجلد و الألم، لا تستخدم الثلج
»لف المنطقة المصابة بشاش معقم دون الضغط عليه لحماية الجلد
» إغسل المنطقة المصابة بصورة دورية أي ما يعادل 3 إلى5 مرات يومياً
» انصح بوضع مرهم خاص بالحروق او مرهم – ميبو – الذي يعمل على سرعة التئاب الحرق ويخفف الالتهاب.
» للتقليل من الألم يمكن أخذ مسكنات كـ ” Panadol” أو “Brufen”
» المنطقة المصابة بالحرق تكون أكثر حساسية و عرضة للإصابة بالحروق الشمسية،لذا يجب تجنب تعريضها للشمس.
» مراقبة علامات العدوى كزيادرة الألم، الاحمرار، الانتفاخ، خروج سوائل من منطقة الحرق. عندها يجب مراجعة الطبيب للعلاج الأمثل

10 قواعد لمقاومة النسيان





الـذاكـرة إن النسيان يحدث بسبب مرور الزمان لكنه يحدث بسرعة أكبر في البداية أي عقب التحصيل مباشرة ثم ينخفض معدل الفقد. فلو قرأت موضوعاً ما الساعة الخامسة مساء فإنّ نسبة الفقد والنسيان تكون عالية في الدقائق والساعات التالية مباشرة للساعة الخامسة ثم ينخفض معدل النسيان. من هنا تبرز المراجعة اللاحقة مباشرة وبعد نهاية اليوم الدراسي وقبيل النوم.
· لماذا ننسى؟ الجواب ببساطة هو أننا عندما نحفظ معلومة حفظاً جيداً فهذا يعني أننا اتبعنا طريقة حسنة لحفظها بينما يدلّ في الحالة المعاكسة أنً هذه الطريقة لم يتم اتباعها.
· كيف يمكن تقوية الذاكرة؟
وكيف تقاوم النسيان؟ الذاكرة تشبه العضلة كلما استخدمتها كلما نمت أكثر لكن انتبه فليس بإرهاقها واستخدامها عشوائياَ. تستطيع أن تحصل على نتائج حسنة بل يجب أن تتعلم استخدام ذاكرتك بأسلوب علمي سليم لتحصل على أفضل النتائج الممكنة.

 إليك بعض القواعد المختصرة لمقاومة النسيان وتقوية القدرة على التذكر.

 1- الفهم: وهو أساس التذكر فلا تلم نفسك إذا كنت نتسى أشياء لا تفهمها فهذا أمر طبيعي.

 2-المراجعة: راجع المادة مراراً وتكراراً ففي الإعادة إفادة وكلما زادت عدد مرات المراجعة كلما ضعف احتمال النسيان.

 3-التلخيص: لا شك إنك لو قمت بتلخيص أي موضوع في عبارات أو نقاط وجيزة بأسلوبك أنت وطريقتك المعتادة فمن الصعب أن تنساه.

 4-الرغبة في التذكر: بمعنى أن تنسى أنك تنسى فكن واثقاً بقدرتك على التذكّر فقد ينشأ النسيان بسبب ضعف ثقتك بقدرتك على التذكر.

 5-التسميع الذاتي: توقف كثيراً أثناء الدرس وسمّع لنفسك ولا تندم على ما تبذل من وقت في هذا التوقف أو ذاك التسميع وارجع إلى الكتاب كلما وجدت نفسك لا تحفظ جزءاً منه، كرّر الدرس والتسميع حتى تتأكد أنك أصبحت مالكاً لزمام الدرس وهضمت المادة تماماً.

 6-استخدام بعض الطرق: إذا أردت أن تحفظ الأحرف التالية “ف أ ت هـ” فإن هذا الأمر يصعب إذا حافظت على هذا الترتيب لكن غّير ترتيب الحروف على النحو التالي “هـ أ ت ف” “أي هاتف كلمة ذات معنى” وسيسهل عليك حفظها.

 7-مرفوض تماماً مذاكرة الموضوع الواحد على أجزاء: دائماَ يجب أن تحرص على أن تنتهي من مذاكرة أي موضوع دفعة واحدة بمعنى ألا تقوم بمذاكرة جزء من هذا الموضوع اليوم وتترك الجزء المتبقي لليوم التالي فهذه الطريقة “المتقطعة” تحول دون ثبات المعلومات بالذهن.

 8- راحة الذهن ضرورية جداً: يجب أن تحرص على أن تريح ذهنك من المذاكرة بين وقت وآخر فهذا يزيد من قدرتك على الاستيعاب.

 9-القراءة وحدها لا تكفي: حاول أثناء المذاكرة أن يكون لك وسائل إيضاح خاصة بك بمعني أن تترجم بعض المقاطع إلى رسومات أو خرائط أو جداول فهذا يساعد على ثبات المعلومات

. 10-استخدام القرائن وسيلة ذكية للتذكر: بمعنى أن تحاول عند نسيان معلومة معينة أن تسترشد في تذكرها بقرينة معينة أي تحاول أن تتذكر متى قرأت تلك المعلومة؟ أو أين قراءتها؟ أو أين مكانها في الكتاب بالنسبة لباقي المعلومات المشابهة وما إلى ذلك…



’’الجرجير‘‘ كنز من الفوائد لجميع المراحل العمرية اغتنمه لصحتك




الجرجير من النباتات الخضراء المعروفة قديما وقد عرف بفوائده العديدة التي سوف نتحدث عنها هنا في هذا الموضوع و الجرجير

1 – فوائد الجرجير للتخسيس و تنظيم الجسم
يعتقد أن الجرجير مساعد مهم جدا لتنحيف الجسم , ومهم جدا في الرجيم الغذائي , حيث يحتوي على قدر منخفض جدا من السعرات الحرارية فكل مائة جرام من الجرجير يحتوي على 11 سعر حراري فقط , ويعتبر لذلك هو أقل الخضروات احتواء على سعرات حرارية , وأقل أيضا من الخس والبقدونس و نبات الفجل  . بجانب أنه منخفض في محتواه من الدهون والكولسترول , وبالرغم من أنه منخفض السعرات الحرارية , إلا أنه عال في الفيتامينات والمعادن .

2- يحتوي على فيتامين أ و ج و هـ وفيتامين كـ , وهو مصدر جيد للكالسيوم والمانجنيز والماغنيسيوم والفوسفور. ويحتوي الجرجير على نحو 32% من القيمة الموصى بها يوميا من فيتامين أ و24% من فيتامين ج , أضف إلى هذا أنه يحتوي على مضادات أكسدة بكميات كبيرة

3 فوائد الجرجير للحامل ، ينصح خبراء طب النساء أن يكثر الحوامل من تناول الجرجير أثناء فترات الحمل , حيث أن الجرجير يحتوي على عناصر مغذية هامة وضرورية لصحة الجنين , وهو غذاء هام أيضا للمرأة المرضع , وهو يزيل الوهن وأعراض الحمل مثل الغثيان , كما أنه يعمل على إدرار الحليب في المرضع. ويتم إعداده بأكثر من طريقة سواء بصنع حساء الجرجير أو تناول أوراقه في السلطة أو شرب عصير الجرجير , ويفضل عدم تناول العصير بكميات كبيرة بالنسبة للحوامل , حيث يمكن أن يسبب اضطرابا في المعدة , بجانب أنه منشط للرحم

4 فوائد الجرجير للبشرة يحتوي الجرجير على مجموعة كبيرة من المركبات النباتية المهمة للحفاظ على صحة الجلد , لاسيما فيتامين أ “الذي يأتي من البيتا كاروتين”وج وفيتامين هـ والفلافونويد , وهذه المركبات تعمل على حماية الجلد والوجه من ضرر أشعة الشمس. وتعمل أيضا على الوقاية من شيخوخة الجلد وما يصاحبها من أعراض مثل تجاعيد الوجه , وتعتبر هذه المركبات أيضا مركبات مضادة للأكسدة , لذلك فهي تعمل على حماية الجلد من الشقوق الحرة

5 فوائد الجرجير لمرضى السكري
أظهرت دراسات أن الجرجير يعمل على خفض نسبة الكولسترول الضار بالدم , بينما يزيد من مستوى الكولسترول الجيد في الدم , وهذا يساعد بالطبع على خفض مستوى السكر بالدم , بجانب أن تناول سلطة الجرجير تعمل على تنظيم عملية الهضم ومن المعروف أن عملية الهضم المنتظمة تساعد على ثبات مستوى السكر بالدم , بالإضافة إلى أنه مدر للبول , ويعمل على إبطاء امتصاص السكر بعد الأكل في المعدة نتيجة أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف القابلة للذوبان , والتي تساعد على تقليل امتصاص الكربوهيدرات من الأمعاء

6 فوائد الجرجير للمدخنين
في إحدى الدراسات العلمية , تم فحص تناول الجرجير على التمثيل الغذائي للنيكوتين عند المدخنين , ويعتبر الجرجير غنيا بالأيزوسايوثيانات الفينيثيل , وهو مركب وقائي ضد سرطان الرئة والمريء , وخلصت الدراسة إلى أن الجرجير قد يكون له تأثير وقائي للمدخنين , حيث يعمل مركب الأيزوسايوثيانات الفينيثيل على تثبيط النيتروز أمين المسبب الرئيسي للسرطان

7 فوائد الجرجير للقولون
يعمل الجرجير على تحسين عملية الهضم من خلال عمله على تنظيم إفراز الصفراء , بجانب احتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين ج والألياف , والتي تحفز إفراز الغدد اللعابية والأمعاء على الهضم السليم

8 فوائد الجرجير للغدة الدرقية
نتيجة ارتفاع محتوى الجرجير من اليود , الذي يعمل على منع تضخم الغدة الدرقية , فإن الجرجير قد يعمل على تحسين وظائف الغدة الدرقية , وتخفيف الكثير من أعراض الغدة الدرقية

9 فوائد الجرجير للضغط
يعمل الجرجير على ضبط مستوى الكولسترول وضغط الدم , وتظهر الدراسات أن مادة اللوتين , الموجودة بكثرة في نبات الجرجير , يمكن أن تساعد على خفض مستوى ضغط الدم , ومن ثم تعمل على الوقاية من النوبات القلبية , وأمراض الشريان التاجي وتصلب الشرايين

10 فوائد الجرجير للشعر
يعمل الجرجير على منع تساقط الشعر ويعالج قشرة الرأس , نظرا لغناه بالكبريت والحديد والزنك وفيتامين أ , ويتم الحصول على أفضل النتائج من خلال تدليك الرأس بعصير الجرجير

- الاضرار العامة للجرجير

1-يمكن أن يسبب الجرجير بعض المشاكل للأشخاص الذين يعانون من التهاب المثانة , لذلك يفضل تجنب أو الحد من تناول الجرجير , بسبب المشاكل والآلام التي قد يسببها الجرجير

2-يحتوي الجرجير على نسبة عالية من اليود , ويفضل عدم تناول الأطفال الأقل من 4 سنوات للجرجير حيث أنه غير آمن لهم وهو كذلك غير آمن أثناء الحمل والرضاعة إذا تم تناوله بكثرة , حيث أنه قد يسبب الإجهاض

3-وكذلك فإنه ينصح بتجنب تناوله لمن يعانون من قرح المعدة أو الأمعاء والمصابون بمرض في الكلى وهذه الأعراض الجانبية تحدث دائما إذا تم تناوله بكثرة وعلى فترة كبيرة من الوقت

ملخص عن فوائد الجرجير

1- يسهل الهضم ، ينشط الطاقة للجسم ، يسهل إفراز المرارة
2- الجرجير ينقي الدم ، ويمنع مرض نقص فيتامين سي
3- يوقف الجرجيرآلام الروماتيزم
4- الجرجير يساعد على التخلص من البلغم
5_ الجرجير يدر البول ويعمل على تفتيت الحصى
6- الجرجير يقوي القدرة الجنسية. يهيج الشهوة الجنسية جداً وهو يحركها ويقوى على الممارسة الجنسية
7_ يساعد على ثبات الاسنان و تقوية اللثة و منع نزيفها
8- ينظف المعدة و الامعاء
9- ينفع ضد امراض الكلى و الكبد و النقرس
10- استعمال الجرجير الطازج في السلطات يساعد في عملية الهضم
11- يخفض كمية السكر في البول
12- بذر الجرجير وماء الجرجير يزيلان النمش و البهق
13- فاتح للشهية

كيف تصبح أكثر ذكاءًا


هل فكرت في يوم ما معنى ان تكون ذكيًا او ما معنى الذكاء في الاصل بعض الناس يحكمون على الذكاء من درجات الامتحانات والبعض الاخر من طريقة التفكير والبعض من طريقة التصرف ليس هناك طريقة ثابتة لقياس ذكاء الاشخاص 

Brain stimulation2 كيف تصبح أكثر ذكاءًا



1. التأمل:
من الاف السنين نعرف ان التأمل له الكثير من الفوائد وطريقة التأمل تختلف من شخص لاخر ولكنه بصفة عامة يتضمن الهدوء وتنظيم التنفس والوصول الى حالة الهدوء العقلي فالتأمل يؤثر ايضا على طريقة بناء المخ وتجدده 
ويعتقد الباحثون ان التأمل له الكثير من الفوائد للذاكرة ووتقوية وظائف المخ والتركيز 


meditation 6 كيف تصبح أكثر ذكاءًا


2. تمرين المخ:
المخ مثله مثل اجزاء الجسم يحتاج الى التمارين بانتظام لزيادة قوته يمكنك استخدام الالغاز ولعبة السودوكو او الكلمات المتقاطعة او يمكنك استخدام بعض الطرق الاكاديمية مثل المعادلات الرياضية والمسائل الكلامية والمسائل التي تجعلك تربط الكلمات ببعضها 
ولكن الاهم زيادة القراءة القراءة شئ مهم جدا لزيادة كفائة المخ وزيادة خبراتك قراءة الكتب او المقالات 


reading كيف تصبح أكثر ذكاءًا


وهناك بعض الطرق الطريفة مثل ان تغسل اسنانك باليد المعاكسة ليدك المعتادة او تستخدم طريق مختلف للذهاب الى العمل 


3. احصل على النوم الجيد:
التمارين التي تقوم بها وانت مستيقظ مهمة جدا لتقوية المخ ولكن ماذا عن النوم؟
فالمخ لا يغلق ببساطة اثناء النوم مثل الكمبيوتر مثلا المخ وانت نائم يقوم بترتيب المعلومات التي تغذى بها طوال اليوم ويقوم بتجديد نفسه وخلاياه 


Sleeping Baby 2 كيف تصبح أكثر ذكاءًا


ولكن اضطرابات النوم تكون بمثابة مشكلة كبيرة لعمل المخ اثناء الليل فيجب عليك ان تنعم بنوم ليلي هادئ من 6 الى 8 ساعات فهي تختلف من شخص الى اخر 
وهناك بعض المساعدات التي تساعدك على الحصول على نوم هادئ 


4. يجب ان تحافظ على جسمك:
كما يُقال في الحكم العقل السليم في الجسم السليم فحتى تزداد ذكاءًا يجب ان تحافظ على عقلك وبدوره يجب ان تعتني بجسمك فالتمارين الريضاية مهمة لصحة الجسم فهي تزيد من تدفق الدم في الجسم وترفع من نسبة الاكسجين الذي يساهم في انعاش المخ فيجب ان تجعل التمارين الرياضية جزء من يومك 


footing كيف تصبح أكثر ذكاءًا


ويجب ايضا ان تهتم بالطعام الذي تتغذى عليه فيجب ان تهتم باكل السمك والفواكه والخضراوات الورقية الداكنة والاطعمة الغنية بالبروتينات 

الخميس، 4 أبريل 2013

7 محاذير عند استخدام الأعشاب والنباتات الطبية يجب التنبه لها





يتم استخدام النباتات الطبية منذ قديم الأزل، ولكن هناك معتقدات خاطئة فى مجتمعاتنا العربية خاصة بها، منها أنها آمنة تماماَ، وليس لها أى أثار جانبية، وهذه الفكرة المسيطرة على مجتمعنا عارية تماما من الصحة.

يقول الدكتور خالد مصيلحى أستاذ العقاقير والنباتات الطبية بكلية الصيدلة جامعة مصر الدولية الأمان المطلق غير موجود فى أى دواء، ووجود هذه الفكرة فى عقول مجتمعاتنا جعلتنا فريسة لمروجى الأعشاب غير المتخصصين والباحثين عن الربح السريع بدون الإشارة لخطورة الاستخدام الخاطئ لهذه الأعشاب.

فالأعشاب الطبية آمنة فقط عند تناولها تحت أشراف متخصصين فى مجال الطب والصيدلة فهم وحدهم قادرين على تحديد الجرعة العلاجية والاحتياطات الواجب اتباعها عند التداوى بالأعشاب، فقبل استخدام الأعشاب علينا طرح الأسئلة التالية للحد من خطورة الاستخدام الخاطئ.

- لابد من معرفة مصدر هذه الأعشاب وطرق زراعتها وهل بها بقايا مبيدات حشرية أو مواد مشعة أوغيرها من الكيماويات التى تستخدم أثناء الزراعة، وهل نسب وتركيز هذه المواد فى الحدود الأمنة التى حددتها منظمة الصحة العالمية أم لا.

- هل تم تجفيف هذ النباتات وتخزينها بطريقة تتوافر بها الشروط الصحية، حيث أن سوء تخزين وتجفيف النباتات الطبية يجعلها معرضة لنمو الميكروبات والفطريات عليها وهذه الكائنات تفرز مواد شديدة السمية مثل (aflatoxin) التى لها تأثير مدمر على خلايا الجسم والكبد.

- هل تم عمل الدراسات اللازمة على هذه الأعشاب والتى حددتها منظمة الصحة العالمية قبل طرحها فى الأسواق من تجارب على حيوانات تجارب ودراسات سريرية على متطوعين، للتأكد من كفاءتها والتأكد من أمانها وتحديد الجرعة العلاجية والجرعة السامة.

- هل تم أخذ الاحتياطات الواجبة لمنع حدوث تفاعل بين الأعشاب والأدوية التقليدية التى يأخذها الفرد فعلى سبيل المثال وليس الحصر الثوم والجنزبيل والجنكو المستخدم فى علاج الزهايمر قد يسببون نزيفا إذا تم أخذها بجرعات كبيرة مع الأدوية التى تمنع التجلط مثل الأسبرين و(Anticoagulant drugs).

- هل تم أخذ الاحتياطات اللازمة لتفادى تفاعل الأعشاب مع بعض الأغذية مثل تفاعل مادة التيرامين الموجودة فى بعض أنواع الجبن، خاصة القديمة منها مع بعض الأعشاب المعالجة للاكتئاب مما تسبب فى ارتفاع شديد فى ضغط الدم.

- هل تم تعديل الجرعة لبعض الحالات الخاصة مثل الأطفال وكبار السن والحوامل واثناء الرضاعة فمثلاً شرب كميات كبيرة من القرفة والجنزبيل وبعض الأعشاب الملينة مثل السنامكى والراوند يزيد من انقباضات الرحم مما قد يؤدى إلى الإجهاض للمرأة الحامل وبعض الأعشاب، يتم إفرازها فى لبن الأم مما قد يضر الطفل الرضيع.

-هل تم تحضير العشب بالطريقة الملائمة للمواد الفعالة بالعشب فبعض المواد الفعالة تتأثر تأثيرا بالغا بدرجة الحرارة العالية مثل الزيوت الطيارة الموجود فى النعناع والينسون وغيرهم من النباتات العطرية، لذلك يجب تجنب غليها فى الماء حتى لا تتحلل المادة الفعالة وتفقد فعاليتها ونكتفى بصب الماء الساخن عليها دون غليها أو نقعها فى الماء الدافئ.


والمخاطر السابق ذكرها ليست إلا مجرد أمثلة للاستخدام الخاطئ للأعشاب الطبية فعلينا جميعا قبل استخدام أى عشب استشارة الطبيب أو الصيدلى أو المتخصصين فى هذا المجال لمعرفة مصدرها والجرعة اللازمة وهل تتفاعل مع أى دواء آخر أم لا، وبهذه الطريقة نستفيد استفادة كاملة من هذه الأعشاب فبالرغم من كفاءة الأعشاب والنباتات الطبية عل مستوى العالم ولكن لازالت الأعشاب تئن فى مجتمعاتنا من مروجيها من المشعوذين وغير المتخصصين وبذلك يحولوا هذه العلاجات الفعالة والناجحة إلى سلاح ويدمر الجسم من أجل الربح السريع.

المصدر أخبارك

جسمك يحتاج إلى 2 لتر ونصف ماء في اليوم





في يوم عادي من دون بذل أي مجهود يفقد جسمك حوالى لترين ونصف لتر من الماء وهو عنصر حيوي مهم لأداء أجسامنا لوظائفها الحيوية بدءاً من تنظيم درجة حرارة الجسم إلى تخليص الجسم من السموم.
ومن أجل الحفاظ على الوظائف العادية يعمل الجسم على المحافظة على ذاته عند معدل ثابت ومنتظم ولهذا فإن الجسم له آليته المعقدة من أجل الحفاظ على كمية من الماء ثابتة داخله قدر المستطاع على الرغم من المتغيرات الكثيرة في الطقس أو في جرعة الماء التي يتناولها الشخص.
وعندما يصبح الدم أكثر تركيزاً نتيجة لعدم وجود الماء فإنه يثير حاسة العطش، كما أن هذا الجزء يحث الغدة النخامية في المخ على إطلاق هرمون يقلل إفراز البول والذي يعمل على جعل الكليتين تفرزان القليل من البول وإعادة امتصاص الماء من الدم. ويؤدي هذا إلى تقليل تركيز الدم وبالتالي تقليل إفراز الهرمون المضاد لإدرار البول ويحافظ على توازن الماء في الجسم إنها آلية معقدة تعمل على ضمان أن يظل تركيز الماء في الدم ثابتاً خلال اليوم.
إذاً نحن بحاجة إلى تناول كمية كافية من السوائل من أجل مساعدة الكليتين على إنتاج أدنى كمية من البول وهي 30 ميلليلتر من البول في الساعة من أجل تصفيه الدم من السموم.
وتنصح وكالة معايير الأغذية بتناول ما بين لتر ولترين من الماء كل يوم، وعندما تمارس التمرينات الرياضية إلى درجة التعرق فإن جرعة الماء يجب أن تزاد بمعدل لتر لكل ساعة من التدريب، ومن المهم جداً تذكر أنه إذا تناولت خمس ثمرات من الفاكهة والخضروات في اليوم فهذا يزود جسمك بلتر من الماء.

المصدر: مدونه نورا

الفواكه الحارقة للدهون.. الأنواع الخمس الأفضل





بالرغم من احتوائهما على نسبة من الدهون، وهي دهون صحية بالطبع، إلا أن الأفوكادو وجوز الهند على رأس قائمة الفواكه الحارقة للدهون، هناك المزيد من أنواع الفواكه الحارقة للدهون تعرفوا على الأنواع الخمس الأفضل فيما يلي:

الأفوكادو: غني بالأحماض الدهنية نوع أوميغا 9 التي توجد أيضا في زيت الزيتون، يعمل الأفوكادو على تحويل الدهون إلى طاقة وزيادة سرعة الأيض في الجسم

جوز الهند: يحتوي على الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة والتي تزيد من سرعة الأيض بمقدار 30% ويعطي الشعور بالشبع مما يقلل من الإقبال على الأغذية غير الصحية


الليمون والبرتقال: يعمل على تحسين عمل الكبد مما يساعد على زيادة حرق الدهون

الجريبفروت: من أشهر أنوع الفواكه الحارقة للدهون، أثبتت دراسة أجريت في جامعة جون هوبكنز أن النساء اللواتي واظبن على تناول الجريبفروت يوميا انخفض لديهن الوزن بشكل ملحوظ دون أي تغييرات أخرى على أنماطهن الغذائية

الطماطم: تحفز العناصر الموجودة في الطماطم الجسم على إنتاج الحمض الأميني الكارتنين الذي يزيد من قدرة الجسم على هضم الدهون

علاج تمزق العضلات





• العلاج المحافظ ( غير الجراحي):
التمزقات البسيطة تشفى عفويا مع الوقت ، وعادة بعد حوالي ستة أسابيع تقريبا. بعض التمزقات التي لا تلتئم لا تسبب أعراضا على المدى الطويل بحيث أن الألم والتورم يهدأان ، أو تسبب أعراضا متقطعة فقط أو خفيفة. ولا حاجة في هذه الحالات للعملية الجراحية . قد ينصح بالعلاج الفيزيائي لتقوية البنى الداعمة للركبة مثل عضلات الفخذ وعضلات الساق.

• الجراحة:
ينصح بها عند عدم التئام التمزق واستمرار الاعراض بشكل غير محتمل. ولسوء الحظ ،لا يمكن إصلاح سوى حوالي 1 من 4 حالات من التمزقات. تتم معظم العمليات عبر التنظير

الأربعاء، 3 أبريل 2013

علاج الم العصعص- أسفل الظهر- بعد الولادة السقوط أو الجلوس المتواصل على الكرسي


علاج الم العصعص- أسفل الظهر- بعد الولادة السقوط أو الجلوس المتواصل على الكرسي


يشار أحيانا إلى العصعص باسم “عظم الذيل” لأنه هو الجزء الأخير المتبقي من العمود الفقري ولو أني شخصيا لا أحب نهائيا تلك التسمية لان المقصود بها تشبيه الإنسان بالقرود. يقع العصعص أسفل الظهر فوق الشق في المؤخرة مباشرة وينحني للأمام ولذلك يتجه نحو الجزء الأمامي من الجسم لاحظ الصورة المرفقة مع المقال حيث أن هذا الأمر مهم لمعرفة كيفية العلاج الذي سوف نشرحه بالتفصيل.
ما هي أسباب الم العصعص؟
أكثرها هي تتعلق بالحمل والولادة أو الإجهاض ,حيث أن النسبة في انتشار الألم هي 20 في المائة بين النساء بعد الولادة .
,أسباب أخرى تتعلق بالسقوط المباشر على المقعدة- القفي- .
أسباب تتعلق بالجلوس الطويل على شيء صلب وأيضا هنالك حالات غير معروفة الأسباب.
أعراض الم العصعص :
الم تختلف حدته من القوي جدا إلى الخفيف وقد يكون على شكل موجات أو ثابت وأحيانا يكون متواصل في أي وضعية كانت .
يزداد الألم مع الجلوس على شيء صلب أو حمل شيء ثقيل .
عادة يخف الألم عند الجلوس على شيء طري مثل وساده قطنيه او هوائية.
في الحالات الصعبة يكون الألم ناتج عن تحرك الأمعاء أو حتى الجماع.
كيف يتم تشخيص ألم العصعص؟
أحد الأهداف الأولى للفحص هو استبعاد أي أمراض مثل السرطان أو الكسر كسبب للألم. ويمكن استخدام الأشعة السينية والأشعة المقطعية المحورية وأشعة الرنين المغناطيسي لهذا الغرض حيث يظهر العصعص في غير وضعه الطبيعي .
ما خيارات علاج ألم العصعص الطبيه؟
الطبيب الاختصاصي:
• يمكن وصف أدوية تخفيف الألم.
• قد تساعد الملينات على منع الإمساك وتقليل حركات الأمعاء المؤلمة.
• يمكن تخفيف الأعراض عن طريق الجلوس على أحد الأرداف أو الجلوس على وسادة رغوية ,قطنية أو وسادة مملوءة بالهواء.
• أما في الحالات المزمنة، قد يكون حقن الأعصاب الموضعي بمخدر موضعي مفيداً.
دور العلاج الطبيعي:
يتم تعليم المريض كيفيه ارخاء عضلات الحوض يتم بعدها إعادة العصعص إلى وضعه الطبيعي, الطريقة يتم لبس قفازات طبية ودهنها بمادة الفازلين الطبي أو المادة المستخدمة في فحص –اولتراساوند,التلفزيوني- وذلك بان يكون المريض في وضعية النوم على البطن ومن ثم نأخذ أصبع الشاهد على طول العصعص ونحس- نشعر- أين تكون نهايته ومن ثم ندخل الإصبع داخل فتحة الشرح بلطف ,نضع كوع اليد على السرير ونقوم بدفع طرف العصعص للأعلى, من 3-4 مرات وقد تسمع طرطقه تفيد بعودة العصعص إلى مكانه الطبيعي.
يمكن اخذ المريض بوضعية جانبيه او على وضعية القطة شرط ان يكون دفع العصعص للخلف والاعلى.
تستطيع السيدة عمل ذلك في الحمام شرط أن لا يكون لها أظافر وان يكون الدفع والتدليك للخلف والأعلى لإعادة العصعص إلى مكانه الطبيعي.
احذري التالي:
مساج العصعص وإعادته لوضعه الطبيعي بالضغط علية من الخارج من الأعلى للأسفل كما تفعل بعض النساء ,فقد يؤدى ذلك إلى تفاقم الحالة و قطع للأوتار والاربطه التي تثبت العصعص مكانه.
دور الحجامة:
حجامة رطبة ,كاسين على أسفل نقطة في الظهر عند التقائها مع الاليه ,على الجانبين عاده تعطي نتائج رائعة .

الثلاثاء، 2 أبريل 2013


اعاده موضعه مفاصل العمود الفقري بواسطة جهاز PAMM


العمل اليدوي على العمود الفقري او ما نسميه باعدة ترتيب الفقرات بشكل يدوي -مانبلويشن- هو من الصعوبه بمكان, ويحتاج الى تدريبات خاصه قد تكون مكلفه جدا للمعالج الطبيعي كما أنها تحتاج الى سنواتمن الخبره والتدريب ليصل بها المعالج الطبيعي الى درجة الكمال في اجرائها وبالتالي الحصول على نتائج مرضيه له وتكون مقنعه للمريض.
كما أن اجراء هذه الحركات قد يؤدي احيانا الى نتائج اخرى غير متوقعه وهي في اغلبها تعرض المريض لوضعيات غير مريحه له وتحتاج منه الى مجهود في الاستلقاء وتحريك جسده.
بناء على كل المعطيات السابقه قام المهندس البريطاني
British Engineer Robert Taylor
باختراع جهاز يقوم بهذه الحركات لكنه يتفوق عليها بالسرعه العاليه والتي تقارب 25 مره سرعه اليد البشريه لتعطي نتائج رائعه جدا في تخفيف الم اسفل الظهر خلال جلسات معدودة وتكون دائمه في التخلص من الالم.
تجدر الاشاره انه تم الاعتراف بالجهاز واصبح يسوق عالميا في العام 2005.
فبعد دراسة استغرقت 14 عاما لتكتمل ويفهم المهندس آلية عمل العمود الفقري وعلاقة الحركه مع الالم قام بتصميم الجهاز.
كيف يعمل الجهاز؟
للجهاز اربعه قوائم وله 3 برامج للعمل عليها.
القوائم توضع على جانبي العمود الفقري وتقوم بالضغط بصفه تتابعيه ما بين اليمن واليسار على الفقره لتحركها عن موضعها بصورة دائريه.
اما البرامج التي يعمل عليها الجهاز فهي :
*برنامج الشد العضلي وفيه تتحرك القوائم بقوه وسرعه لاجل ازاله تشنج العضلات وهنا المعالج يقوم بضغط القوائم على الظهر ومن ثم سحب الجهاز على طول العمود الفقري صعودا ونزولا هذه الحركه تعمل على ارتخاء العضلات بسرعه وقد تسمع طقطقه خفيفه للفقرات أثناء سحب الجهاز.
*برنامج رد الفعل الانعكاسي وهنا أيضا يتم سحب الجهاز كما في المرة السابقه لكن تكون السرعه اقل وتركيز القوائم على الظهر أكثر وفي اغلب الحالات تسمع طقطقه للعمود الفقري.
*برنامج اعاده ترتيب الفقرات -المانبيوليشن- وهنا تكون حركه القوائم أقوى وسرعتها اقل بكثير ولا يتم تحرك الجهاز بسرعه بل بشكل بطيء جدا ويجب سماع الطقطقة للفقرات فهذا يدل على نجاح العلاج.
كم من الجلسات يحتاج المريض ؟
اغلب من تعالج على الجهاز احتاجوا ما بين 2-4 جلسات للتخلص من الم أسفل الظهر وحسب الدراسات التي اجريت فان 95% من المرضى ابدو اعجابهم بالنتائج ان كان على المدى القريب للعلاج او المدى البعيد.
من يستفيد على الجهاز؟
اغلب الحالات التي تعاني من الم ميكانيكي ان كان ناتج عن الشد العضلي او الانزلاق الغضروفي او حتى الترسبات التي تحدث على اطراف الفقرات وتؤدي للضغط على الاعصاب.
كما ان الازاحات الجانبيه للعمود الفقري-سكوليوسز- ايضا تستجيب بدرجات مختلفه لهذه الطريقه العلاجيه وفي اغلب الحالات نتجنب الجراحات المعقده التي قد تكلف الكثير من المال والوقت خاصه اذا كانت زوايه التقوس -كوبس- اكثر من 50 درجه
مميزات الجهاز؟
خفيف الوزن ,سهل النقل, لا يحتاج الى تدريب مكثف.
لكن يحتاج المعاج الطبيعي ان يعرف تركيب وبنيهوحركة فقرات العمود الفقري بدقه .
لمزيد من البحث عن هذا الجهاز استخدم جوجل
POWER ASSISTED MICRO-MANIPULATION (PAMM)

تعريف النمو وخصائصه ومراحله حتى 3 سنوات من عمر الطفل



تعريف النمو وخصائصه ومراحله حتى 3 سنوات من عمر الطفل



ما هو النمو :
هو التغير الملاحظ الذى يطرأ على جسم الانسان من حيث النوع والعدد والحجم والشكل .
المقصود بالمرحلة للنمو : هي فترة زمنية لها خصائص وأنماط سلوكية معينة .
اما مجالات النموهي فهي :
- النمو الحسي الحركي
- النمو العقلي المعرفي
-النمو الاجتماعي الانفعالي
مبادئ و قوانين النمو وهي تتشابة كثيرا مع قوانين الشفاء في الطب البديل
- النمو يسير وفق نمط معين وفق منهجية ثابته .
- النمو يسير من أعلى الى أسفل.
- العضلات الكبيرة تنمو قبل الصغيرة -
-النمو يسير من الداخل الى الخارج العظام اولا .
- النمو عملية مستمرة بناء وهدم .
- النمو عملية متكاملة لا يمكن فصلها .
- النمو يمكن التنبؤ به وعرفة اوقاته ومراحله .
- النمو عملية متفردة(الفروق الفردية ) تختلف من شخص لاخر بوقتها وكميتها.
ما هي خصائص نمو الأطفال حتى عمر ثلاث سنوات
أولاً: النمو الجسدي:
من الأمور التي تظهر لدى أطفال هذه المرحلة :
-اللعب لديهم هو من أجل الاستكشاف، فتراهم يتحركون ويمشون باستمرار يدفعهم الفضول الفطري في ذلك.
-يظهر جسمهم تناسقاً كبيراً ان كان النمو يسير بشكل طبيعي.
-يكون الجزء العلوي انسيابياً أكثر من عمر سنتين وبذلك يحمي الجسم الطفل من السقوط.
-يكون مشيهم طبيعياً.
-يكون وقوفهم بدون حاجة للمباعدة بين أقدامهم بسبب قرب مركز الجاذبيه لديهم من الارض.
*نموّ العضلات الكبيرة لديهم يكون ظاهر حيث:
تتحسن مهارات القفز والرمي والوثب لديهم . ينزلون ويصعدون الدرج بسهولة. يستطيعون الإمساك بكرة كبيرة. تتحسن مهارات التوازن لديهم.
*نمو العضلات الدقيقة حيث:
تتطور مهارات القص عشوائياً. تتسحن مهاراتهم للرسم بأشكال بسيطة. يحددون مواقع العين والأنف،واجزاء الجسم المختلفه بشكل جيد. يستخدون المكعبات لبناء أبراج.
*مهارات مساعدة الذات: حيث يظهر الأطفال كفاءة في مهارات العناية الذاتية، والتي تعتمد على الروتين اليومي مثل :-
إغلاق وفتح الحنفية. غسل اليدين والوجه.... يظهرون تحسناً في ارتداء الملابس.
يظهرون مهارات معينه مثل استخدام السكين لدهن الخبز باللبنة.
يتمتعون في مساعدة أمهاتهم في تحضير الطعام.
ثانياً: النمو المعرفي تنضج في هذا العمر المقدرة على التفكير ويظهرون مهارات تفكير متنوعة تتمثل فيما يأتي:-
لديهم مهارة حل مشكلة بسيطة، إلا أنهم لا يفكرون بشكل منطقي، وما تزال لديهم ميزة التمحور حول الذات، لأنهم يرون الأشياء من منظورهم فقط. فالشيء الطويل مثلاً بالنسبة لهم يبدو طويلاً بينما العكس لدى الكبار، وكذلك فإنهم يخلطون بين السبب والنتيجة. ومع أن تفكيرهم ما زال غير مكتمل، إلا أن المهارات التالية تتطور لديهم.
أ- مهارات استيعاب اللغة : حيث يستمر فهمهم للغة بحيث يستطيعون:-
1 – إعطاء شيئين إذا طلب منهم ذلك.
2 – تذكر واتباع التعليمات المركبة.
3 – البدء في فهم الضمائر انا ,هو, هم وهكذا.
ب- مهارات اللغة التعبيرية , بحيث تستمر قدرة الأطفال على إنتاج اللغة بازدياد من خلال :-
1. استخدام أكثر من (900) كلمة.
2. وجود قواعد لغوية أكثر تطوراً لديهم.
3. تكوينهم جملاً من أربع أو خمس كلمات.
4. تركيب الجمل مع بعضها باستخدام إدارة ربط مثل (مات الأرنب ولم يعد لدينا أرنب).
5. بدء فهم الفرق بين الفعل الماضي والفعل المضارع.
6. البدء بالتكلم مع أنفسهم عندما يعملون مثلاً بالرسم، الطبخ.....
ج – مهارات الجاهزية للحساب
1- يستمر تعلم الأطفال في هذا العمر لمفاهيم أساسية في الحساب مثل (مملوء، أكثر، أقل فارغ)
2- يظهرون ميلاً للمقارنة بين الأشياء
3- تبدأ مهارة العد حتى ثلاثة مع استخدام الأشياء، وقد يعدون أكثر ولكن بدون ترتيبها مع الأشياء.
4- يفرقون بين (واحد) و(كثير)
ثالثاً: النمو الاجتماعي يبدأ الأطفال بالتخلص من نوبات الغضب والتناقضات السابقة. يصبحون متعاونين وفرحين وسلسين. يعبرون عن شعورهم بالطريقة المقبولة اجتماعياً. يستخدمون اللغة للاتصال بالآخرين . يكَوّنون صداقات مع أقرانهم الأطفال. يبدأ لديهم تعلم الأدوار (الأدوار المتعلقة بالجنس ذكراً أم انثى ) وكيفية معاملة كل جنس باحترام.
رابعاً النمو العاطفي : أطفال هذه المرحلة يملكون عواطف قوية واضحة فهم :-
1- يفرحون ويغضبون ويحبطون.
2- يفهمون أن هناك طرقاً مناسبة للتعبير عن عواطفهم.
3- يظهرون القدرة على التحكم بمشاعرهم القوية، فعند رؤيتهم لطفل يضرب أخر يقولون له "توقف".
4- يقل احتمال إصابتهم بالإحباط عندما تطلبين منهم الانتظار لحين وضع الطعام ليشرب مثلاً.
5- يتطور لديهم فهم الذات.
6- يظهرون خوفاً من الأشياء التي يعرفونها، ولكن قد يخافون من أشياء يتخيلونها في الليل, أو أن كلباً سيعضهم أو قد يخافون من الطبيب.
7- يقلدون الكبار في التعبير عن مشاعرهم, كعناق شخص حزين لمواساته.
يجب على كل ام لديها اطفال معرفة او على الاقل ان يكون لديها فكرة واضحة عن تطور اطفالها في مراحلهم الاولى من حياتهم فكثير من الامهات تكتشف الخلل من خلال مراقبتها لنمو طفلها نتمنى السعادة لجميع الاطفال

اكتشاف علاج جديد للصداع النصفي

اكتشاف علاج جديد للصداع النصفي توصل فريق من العلماء الاميركيين إلى أن فيتامين "ب" وحمض الفوليك يعدان من أهم الأسلحة وحائط الصد المقاوم لنوبات الصداع النصفي. وأوضح العلماء أنهم على مقربة من تطوير علاج جديد للوقاية من نوبات الصداع النصفي الشديدة عن طريق الاستعانة بعنصري فيتامين "ب" وحمض الفوليك. وشددوا على أن العلاج الجديد المطور سيمكن نحو 20 % من مرضى الصداع النصفي من التخلص من آلامهم، خاصة ممن تعود إصابتهم إلى تأثير العامل الوراثي، اذ يعمل العلاج المطور على التقليل من حدة النوبات وكثرة تكرارها. وأشارت البيانات إلى أن شخصا من بين كل خمسة أشخاص معرض للإصابة بنوبات الصداع بسبب امتلاكه للأنزيم المسبب لمثل هذه النوبات في الوقت الذى يعد فيه فيتامين "ب" وحمض الفوليك من أهم علاجات عيوب هذا الإنزيم. ويرتبط الصداع النصفى بالعامل الوراثي، خاصة الذي يصحبه هالات، اذ تشير التجارب إلى حدوث اضطرابات عصبية مؤقتة مثل رؤية نجوم ودبابيس وإبر كومضات.